الناتو يحذر.. أعضاءه في أوروبا متخلفون بمبلغ 56 مليار يورو في الإنفاق العسكري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشار بحث أجراه معهد إيفو الألماني لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية إلى أن الأعضاء الأوروبيين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينقصهم 61 مليار دولار عن تلبية الحد الأدنى المستهدف للإنفاق الدفاعي للكتلة التي تقودها الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أن واشنطن استحوذت على ثلثي إجمالي إنفاق الناتو البالغ 1.3 تريليون دولار في عام 2023، أي أكثر من ضعف الـ 393 مليار دولار التي ساهمت بها بشكل مشترك دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والنرويج.

ووفقا للبحث، كانت ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا هي الأبعد عن تحقيق هدف الكتلة المتمثل في استثمار 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الدفاع، وهو ما اتفق عليه أعضاء الناتو في عام 2014 بعد اندلاع الأعمال العدائية في أوكرانيا وإعادة توحيد شبه جزيرة القرم مع روسيا.

وتشير أرقام إيفو إلى أن برلين أنفقت 15.2 مليار دولار أقل مما هو مطلوب في العام الماضي، في حين أن روما ومدريد وبروكسل تأخرت بمقدار 12 مليار دولار و11.7 مليار دولار و5.1 مليار دولار على التوالي.

وأشارت فايننشال تايمز إلى أن إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا كانت من بين دول الاتحاد الأوروبي الست التي تجاوزت ديونها 100% من ناتجها المحلي الإجمالي العام الماضي.

وأظهر البحث أن العجز الإجمالي في إنفاق الدول الأوروبية في الناتو قد انخفض بمقدار النصف خلال العقد الماضي.

وذكرت الكتلة أنها تتوقع أن يصل 18 من أعضائها البالغ عددهم 32 إلى مستوى 2٪ في عام 2024.

وقال مارسيل شليبر، الاقتصادي في معهد إيفو، لفايننشال تايمز إن بعض الأعضاء قد يجدون صعوبة في زيادة الإنفاق إلى المستوى المطلوب وسط تباطؤ النمو الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح شليبر أن "البلدان التي تعاني من مستويات ديون مرتفعة وتكاليف فائدة مرتفعة ليس لديها مجال كبير لجمع المزيد من الديون، وبالتالي فإن الطريقة الحقيقية الوحيدة للقيام بذلك هي خفض الإنفاق في مجالات أخرى، هذا ليس بالأمر السهل، كما رأينا عندما حاولت ألمانيا خفض الدعم عن الديزل الزراعي وخرج المزارعون للاحتجاج".

وحذر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي ضغط بشدة على دول الاتحاد الأوروبي للمساهمة بشكل أكبر في الناتو خلال رئاسته، الشهر الماضي من أنه "لن يحمي" من روسيا أي أعضاء يفشلون في تحقيق هدف الإنفاق البالغ 2٪، إذا فاز بولاية ثانية. البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر.

"قلت إنك لم تدفع، أنت متأخر في السداد... في الواقع، أود أن أشجعهم على القيام بكل ما يريدون بحق الجحيم.

وأكد ترامب: عليك أن تدفع فواتيرك.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، إنه "يشك في أن أحداً مهتم" بمواجهة عسكرية مباشرة بين موسكو وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، لأن هذا السيناريو يعني "أننا سنكون على بعد خطوة واحدة من الحرب العالمية الثالثة". لكنه حذر من أن "كل شيء ممكن في العالم الحديث".