هل الغسيل الكلوي يفطر الصائم.. الإفتاء تجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الغسيل الكلوي من أصعب الأمراض التي يمكن أن يمر بها أي شخص، فهى عملية مؤلمة للغاية وتأخذ الكثير من الوقت في مرحلة العلاج، لأن هو العملية الاصطناعية التي يتم من خلالها تنقية الدم من الفضلات، والمواد السامة والأملاح الزائدة باستخدام جهاز خارجي يشابه الكلية البشرية في مبدأ عمله.

تسائل بعض الأشخاص عن حكم غسيل الكلى أثناء الصيام في شهر رمضان الكريم، وتم طرح السؤال على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ليجيب الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية بأنه إذا كان الغسيل الكلوي من الاوردة والشراييين فهو لا يفطر الصائم لو فعهله نهارا فصومه صحيح ولا شيء عليه. 

◄ اقرأ أيضًا | حكم أخذ إبر الأنسولين خلال الصوم؟.. الافتاء توضح

◄ يذكر أن هناك نوعان من الغسيل الكلوي وهما كالتالي : 

١ - غسيل الكلى عن طريق الدم: 

خلال غسيل الكلى عن طريق الدم، يتم سحب الدم من الجسم ويمر عبر آلة تقوم بتصفية المواد السامة وإرجاع الدم الى الجسم. وعادة ما يتم هذا النوع من أنواع غسيل الكلى في وحدة غسيل الكلى المتواجدة في مركز خاص أو مستشفى، حيث يوجد فيه أجهزة خاصة تقوم بعمل الكليتين من ناحية تنقية الدم من السموم.

ويقوم المرضى عادة بالخضوع لجلسة غسيل الكلى عند طريق الدم 3 مرات بالأسبوع وكل غسلة تستغرق حوالي 4 ساعات.

٢ - الغسيل عن طريق البريتوني في البطن: 

خلال هذا النوع من أنواع غسيل الكلى يتم تصفية الدم وهو في داخل الجسم عن طريق حقن سائل خاص في البطن، ويقوم هذا السائل بامتصاص المواد السامة، ثم يتم تصريف هذا السائل خارج الجسم. ويكون دور المريض فعالاً بهذه الطريقة، وتتم في راحة المنزل.