«جوتيريش»: تغير المناخ يجعل العالم على وشك الانهيار

جوتيريش
جوتيريش

نوه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء 19 مارس، على أن مؤشرات تغير المناخ بلغت مستويات غير مسبوقة في 2023، مما يدفع الأرض إلى "حافة الهاوية"، معتبرا أنه لا يزال هناك متسع من الوقت "لإنقاذها".

وأفاد أحدث تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية حول حال المناخ العالمي بأن "العالم على حافة الهاوية"، حيث "يسبب التلوث بالوقود الأحفوري فوضى مناخية غير مسبوقة"، بحسب تعبير الأمين العام للأمم المتحدة.

وأكدت الأمم المتحدة على أن العقد المنصرم كان الأكثر حرا على الإطلاق، مما تسبب في ذوبان الأنهار الجليدية بشكل غير مسبوق في العام 2023.

◄ اقرأ أيضًا | «غوتيريش» يدعو السلطات الإسرائيلية لضمان الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية لغزة

وفي ذات السياق، صرحت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليستي ساولو تعليقا على تقرير المناخ السنوي: "بأن تغير المناخ لا يقتصر على درجات الحرارة".

وأكدت ساولو: على أن "ما شهدناه عام 2023، خصوصا من حيث ارتفاع درجات حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق وذوبان الأنهار الجليدية وفقدان الطوف الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، يثير القلق الأكبر".

كما حذرت الوكالة الأوروبية للبيئة من أن أوروبا قد تواجه أوضاعا "كارثية" إذا لم تقيّم المخاطر المناخية التي تواجهها والتي بلغ كثير منها بالفعل مستوى حرجا.

وأشارت مديرة الوكالة لينا يلا-مونونين خلال مؤتمر صحفي إلى أن "هذه الأحداث تمثل الوضع الطبيعي الجديد ويجب أن تكون أيضا بمثابة طلقة تحذيرية".