مشاكل في الانضباط وانعدام الثقة.. صحيفة فرنسية تكشف عن أزمات في الجيش الإسرائيلي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد تقرير نشرته صحيفة "ليزإيكو" الفرنسية، اليوم الثلاثاء 19 مارس، بأن هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي تواجه مشاكل في الانضباط وانعدام الثقة خاصة بعد أحداث السابع من أكتوبر الماضي عقب عملية طوفان الأقصى التي قامت بها الفصائل الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي.

وذكرت الصحيفة الفرنسية، أن الجيش الإسرائيلي يواجه ارتباكًا كبيرًا، حتى أن رئيس الأركان الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هاليفي، اضطر إلى استدعاء القوات للنظام عبر إعلان رسمي على التلفزيون مساء الأحد الماضي.

ولفتت صحيفة "ليزإيكو" الفرنسية، إلى أن هناك هجمات شخصية تعرض لها هاليفي من قبل وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إلا أن الجنرال دافع عن صلاحياته في ظل هذه الظروف.

◄ اقرأ أيضًا | "فتح": نسعى لإنشاء حكومة تكنوقراط لاستقطاب الدعم الدولي لإعادة إعمار غزة

وأوضحت الصحيفة الفرنسية، أن هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، التي فوجئت في بداية حرب غزة، باتت تواجه الآن تحديات كبيرة فيما يتعلق بالانضباط والثقة، خاصة تجاه القادة السياسيين.

وفي سياق آخر، أفادت إذاعة "كان" الإسرائيلية، بأن هناك حوالي 85% من جنود الجيش الإسرائيلي بحاجة ماسة إلى رعاية صحية ونفسية نتيجة لمشاركتهم في القتال في قطاع غزة.

مما دفع الجيش الإسرائيلي إلى إعلان افتتاح مركز وطني وإقليمي للصحة العقلية لعلاج الجنود الذين يحتاجون إلى هذا النوع من الرعاية.

وظهرت هذه الأزمة النفسية في صفوف جنود الجيش الإسرائيلي تحت تأثير الضغط النفسي المتزايد، وسط مطالب عدة في الشارع الإسرائيلي بالعمل على الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين، وذلك في ظل استمرار القتال في قطاع غزة لأكثر من خمسة أشهر، ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقف إطلاق النار في غزة حتى اليوم.