قبل العزومات| وصفات للتخلص من رائحة القلي في المنزل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتميز شهر رمضان المبارك بالتجمعات العائلية والعزومات على الإفطار والسحور، وفي الحالتين تقدم ربة المنزل أكلات مقلية منها المقبلات أو الدجاج، ولكنها تعاني بعد ذلك من رائحة القلي والطعام العالقة في المنزل ولا تستطيع التخلص منها قبل أن يحضر ضيوفها، لهذا نقدم لك وصفات تخلصك من الروائح العالقة. 

١ - وصفة الخل الأبيض وخل التفاح: 

في حال قلي اللحم أو الدجاج أو السمك أو البطاطس أو... في المقلاة، يصح غلي الماء والخل الأبيض أو خل التفاح، في قدر، جنبًا إلى جنب المقلاة التي تقلين الأكل فيها، مع تسخين القدر على حرارة خفيفة، طوال مدة القلي.

من جهة ثانية، يمكنك أيضا إضافة كبشين من القرنفل أو زوجين من أعواد القرفة أو ملعقة صغيرة أو قطرات من الفانيليا إلى الماء المغلي، الأمر الذي سيمتص أي رائحة كريهة.

هناك وصفة منزلية أخرى فعالة في إلغاء رائحة الطعام المقلي، من جو المطبخ، ومحيطه، تقضي بصب الماء في قدر، مع إضافة بضع قطرات من أي من الزيوت الأساسية أو غلي القهوة، أثناء قلي الطعام.

◄ اقرأ أيضًا | مقبّلات رمضانية.. طريقة تحضير شوربة الخضار بالدجاج  

٢ - وصفة قشور البرتقال والتوابل للقضاء على رائحة الطعام: 

وصفة قشور البرتقال والتوابل، فعالة في القضاء على رائحة الطعام؛ يجهز وعاء صغير ويملأ بالماء، الذي يغلى على نار هادئة، وذلك لمدة ساعة، مع إضافة إليه مكون واحد من المكونات الآتية: قشور الثمار الحمضية أو جوزة الطيب، كما الماء حسب الحاجة.

هناك مجموعة من النصائح، لاتباعها عند قلي الطعام، للحد من الرائحة الكريهة الناتجة عن ذلك:

١ - فتح نافذة المطبخ، قبل وأثناء القلي.

إغلاق باب المطبخ، حتى لا تنتقل الرائحة الكريهة إلى الغرف المنزلية الأخرى.
تشغيل الشفاط.

٢ - ترك المقلاة تبرد تماما في الخارج قبل التنظيف.

٣ - غسل المقلاة المتسخة والمستخدمة في القلي، مباشرة بعد الفراغ منه.

٤ - استخدام المقلاة الهوائية، فهي تسمح باستخدام كمية أقل من الزيت، مما يعني أيضًا رائحة أقل للطعام المقلي.