وزير خارجية إيطاليا يؤكد أهمية دور مصر في استقرار إفريقيا ومكافحة الهجرة غير الشرعية

وزيرالخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني
وزيرالخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني

أكد وزيرالخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني ، أهمية دور مصر القوي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وفي المحافظة على الاستقرار في إفريقيا.

وقال تاياني ، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيطالية آكي ، "إن مصر من أكبر الدول المطلة على البحرالمتوسط ، وتقود الاستقرار في شمال إفريقيا ومكافحة الهجرة غير الشرعية".

وأضاف:"إذا توجهت إلى مصر دول عديدة من بينها الاتحاد الأوروبي فهذا يعني أن هناك منطقا وراء هذا الاختيار يكمن في إقامة علاقات مع دولة توجد فيها مصالح إيطالية عديدة ، فضلا عن كونها حاسمة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وتقود الاستقرار في القارة الإفريقية بداية من ليبيا حتى بلدان جنوب الصحراء الكبرى".

◄ اقرأ أيضًا | إيطاليا تدعو لتوحيد الجهود للتعامل مع الوضع الإنساني «الخطير للغاية» في غزة

وعلى صعيد آخر..قال نائب رئيس الوزراء وزيرالخارجية الإيطالي : إن دولة النيجر تشكل أهمية بالغة بالنسبة لبلاده التي تعمل من أجل السلام والاستقرار هناك"..مؤكدا اهتمام بلاده بضمان عدم تحول منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا إلى برميل بارود حقيقي.

جاء ذلك ردا على سؤال حول إعلان السلطات العسكرية الانتقالية في النيجر إنهاء اتفاقية عسكرية بشكل فوري مع الولايات المتحدة ، حيث لم يتبق هناك سوى الجنود الإيطاليين بعد طرد الفرنسيين.