براغ تريد من الاتحاد الأوروبي وقف واردات الحبوب الروسية والبيلاروسية

التشيك
التشيك

كشف وزير الزراعة التشيكي ماريك فيبورني، عن نية بلاده التقدم بمقترح لحظر استيراد الحبوب الروسية والبيلاروسية إلى الاتحاد الأوروبي في المجلس الأوروبي هذا الأسبوع. حسبما أشار اليوم الثلاثاء التلفزيون التشيكي.

و قال فيبورني في تصريح إعلامي " سنضغط من أجل إدراج الحبوب والبذور الزيتية الروسية على قائمة العقوبات وعدم إرسالها إلى أوروبا".

◄ اقرأ أيضًا | آخر أيام التصويت بالخارج.. بدء التوافد على لجان الانتخابات الرئاسية في 9 دول

ومن المقرر أن تجتمع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة في قمة المجلس الأوروبي، حيث ستكون الزراعة على رأس جدول الأعمال، ووفقا لمسودة الاستنتاجات يتعين على زعماء الاتحاد الأوروبي الاتفاق على أهمية وجود قطاع زراعي قوي ومستدام لتحقيق الأمن الغذائي، ويشكل فائض الحبوب من أوكرانيا وروسيا وانخفاض أسعارها أحد الأسباب الرئيسية التي تثير قلق المزارعين، بالإضافة إلى اجتماع المجلس الأوروبي هذا الأسبوع، ستتاح لفيبورني الفرصة لإثارة هذه القضية في مجلس الزراعة ومصايد الأسماك القادم المقرر عقده في 26 مارس الجاري.

وأوضح " تتمتع جمهورية التشيك بفائض في الصادرات و هناك فائضا في الحصاد في جميع أنحاء العالم".

وفي الشهر الماضي، فرضت لاتفيا حظرا تجاريا من جانب واحد على الواردات الزراعية الروسية كما أيد أعضاء البرلمان الأوروبي من مختلف الأحزاب السياسية هذه الفكرة خلال المناقشة التي جرت الأسبوع الماضي في ستراسبورج.