للسيدات.. حيل ذكية للحفاظ على الطعام طازجًا لفترة أطول في الثلاجة

 حيل ذكية للحفاظ على الطعام طازجًا لفترة أطول
حيل ذكية للحفاظ على الطعام طازجًا لفترة أطول

يقوم بعض الأمهات خلال هذه الأيام بتخزين العديد من المكونات والأطباق اللذيذة في الثلاجة لإبقائها طازجة لفترة أطول وآمنة للاستهلاك، كما أن الثلاجة المنظمة جيدًا والمدارة بشكل صحيح تقطع شوطًا طويلًا في تقليل هدر الطعام.

ولتحسين أداء ثلاجتك وزيادة العمر الافتراضي للمواد الغذائية المخزنة في الثلاجة، إليك بعض النصائح السريعة التي يجب وضعها في الاعتبار، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا:للسيدات.. 5 أطعمة لا يجب تجميدها في الثلاجة


التصنيف والتنظيم:

الثلاجة جيدة التنظيم تجعل العثور على الطعام أسهل وتساعد في الحفاظ على نضارته، ويمكن تجميع الأطعمة التي يتم استخدامها معًا بشكل عام وتخزينها معًا وفي حاويات شفافة لسهولة التعرف عليها، ويمكن تجنب التحميل الزائد وحشو الأطعمة غير المرغوب فيها في الثلاجة.

إعدادات درجة الحرارة المناسبة:

لإطالة العمر الافتراضي لطعامك، قم بتخزين المواد الغذائية في درجة الحرارة المناسبة وفي القسم المناسب من الثلاجة، ويجب تخزين بعض الأطعمة في قسم الثلاجة للحفاظ على نضارتها المثالية، بينما يبقى البعض الآخر لفترة أطول في قسم الفريزر، وتأتي الثلاجات الخالية من الصقيع والثلاجات ذات 4 أبواب مع خيارات قابلة للتحويل السريع لتحويل الأقسام من الثلاجة إلى الفريزر والعكس وفقًا لمتطلبات التخزين.

طريقة الوارد أولاً يخرج أولاً:

عند تخزين الطعام، قم بإعطاء الأولوية لاستخدام العناصر القديمة وتلك ذات مدة الصلاحية الأقصر قبل العناصر الأحدث، وتساعد هذه الممارسة على تقليل هدر الطعام من خلال ضمان استخدام العناصر ذات تواريخ انتهاء الصلاحية المبكرة أولاً.

ما يجب الاحتفاظ به في الثلاجة:

الفواكه والخضروات والمخللات والضمادات والتوابل والحليب ومنتجات الألبان والشوكولاتة والأطعمة المطبوخة والبيض هي أماكن مثالية لحفظها في الثلاجة، بينما الأطعمة المجمدة أيضًا مع الآيس كريم واللب والمهروس، من الأفضل تخزين اللحوم والدواجن في قسم الفريزر، وتحقق من الملصق الموجود على عناصر مثل الأطعمة المعلبة لمعرفة ما إذا كان من المثالي تخزينها في الثلاجة أو قسم الفريزر بالثلاجة.

ما لا يجب الاحتفاظ به في الثلاجة:

تجنب تبريد العناصر مثل البصل، لأنها يمكن أن تنتج قوامًا أو نكهات غير مرغوب فيها، وتجنب الزيوت ومستحضرات التجميل والعسل والقليل من الفواكه مثل البرتقال أو الموز غير المقشر، كما يوصى أيضًا بترك الطعام المطبوخ يبرد إلى درجة حرارة الغرفة قبل تبريده.

منع التلوث المتبادل:

استخدم حاويات محكمة الإغلاق لتخزين بقايا الطعام أو الأطعمة العطرية القوية لمنع فقدان الرطوبة والحفاظ على النكهات ومنع انتشار أي رائحة في جميع أنحاء الثلاجة، وضع اللحوم النيئة والمأكولات البحرية في الثلاجة أو في أرفف منفصلة لمنع الرائحة من الانتشار في الثلاجة.

واستخدم عبوات مانعة للتسرب لاحتواء أي عصائر وتجنب ملامستها للأطعمة الأخرى.

رعاية إضافية للأطعمة القابلة للتلف:

يجب تنظيف الأطعمة مثل الفواكه والخضروات وتجفيفها قبل حفظها في الثلاجة، لأن الرطوبة يمكن أن تؤدي إلى تلفها بشكل أسرع. يمكنك أيضًا تجفيف الخضراوات قبل حفظها في الثلاجة.

تجنب فتح الأبواب بشكل متكرر وأغلق الأبواب بشكل صحيح:

حدد الوقت الذي يكون فيه باب الثلاجة مفتوحًا للحفاظ على الهواء البارد والحفاظ على درجة حرارة ثابتة. تذكر أيضًا إغلاق باب الثلاجة بشكل صحيح بعد الاستخدام مباشرة، ويساعد ذلك على تقليل استهلاك الطاقة ويحافظ على الطعام طازجًا لفترة أطول عن طريق منع الصدمات الحرارية المتكررة للطعام.

التنظيف قبل العطلة:

قبل العطلات أو فترات عدم الاستخدام الممتدة، قم بإزالة العناصر القابلة للتلف التي قد تنتهي صلاحيتها أثناء غيابك، وهذا يمنع الروائح الكريهة ويقلل من خطر تلف الطعام، وتأتي ثلاجات العصر الجديد بأوضاع قابلة للتخصيص حتى تتمكن من ضبط ثلاجتك للحفاظ على الطاقة أثناء غيابك.

التنظيف المنتظم وصيانة الخدمة:

قم بتنظيف أي انسكاب طعام على الفور، وامسح الرفوف، وافحص العناصر منتهية الصلاحية بانتظام. والثلاجة النظيفة لا تمنع الروائح فحسب، بل تضمن أيضًا تخزينًا آمنًا للطعام. وإذا كنت تشعر أن تبريد ثلاجتك ليس مثاليًا، فمن المستحسن فحص ثلاجتك من خلال مزود خدمة معتمد.