رواد الإذاعة والتليفزيون| د. رتيبة الحفني أيقونة الأوبرا

د.رتيبة الحفني
د.رتيبة الحفني

تعلمت العزف على آلة البيانو وهي في سن الخامسة على يد جدتها لأمها مغنية الأوبرا.. والدها أحمد الحفني أول من أدخل دراسة الموسيقى فى المدارس وقدم للمكتبة العربية ٤٥ كتابا عن الموسيقى.. لم تسعى يوماً للظهور الإعلامى المسموع والمرئى ولكنه جاء بأوامر عليا ليتم اسناد مهمة الإشراف الموسيقى بإذاعة البرنامج الثانى إليها.. كما قدمت برنامجها الأشهر الموسيقى العربية على شاشة التليفزيون.

د.رتيبة الحفني التى ولدت عام١٩٣١ وحصلت على دبلوم المعهد العالى لمعلمات  الموسيقى كلية التربية الموسيقية حالياً عام١٩٥٠ سافرت إلى ألمانيا للحصول على دراسات عليا فى الفن الشعبى وعلى دبلوم تخصص فى قيادة الكورال وتعلم الغناء الأوبرالي وحصلت فيه على أعلى مؤهل متخصص فى ميونخ.

حققت د.رتيبة شهرة واسعة فى أوروبا وعقب عودتها إلى مصر رشحها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر لبطولة أوبريت الأرملة الطروب كما أوصى لها بشكل شخصى بالعمل فى دار الاوبرا  ومثلت فى أوبرا عايدة لفيردى على مسارح باريس.. وصلت الى منصب مدير الاوبرا وكانت أول سيدة تتولى هذا المنصب أسست عددا من الفرق وهى كورال الأطفال فى مصر وفرقة أم كلثوم للموسيقى العربية وفرقة الإنشاد الدينى والفرقة القومية للموسيقى العربية وساهمت كخبيرة فى إنشاء المعهد العالى للموسيقى العربية بالكويت.

قدمت د.رتيبة الحفنى العديد من المؤلفات أثرت بها المكتبة العربية وهى أم كلثوم معجزة الغناء العربي، محمد عبدالوهاب حياته وفنه، محمد القصبجى الموسيقى العاشق، السلطانة منيرة المهدية الموسوعة الموسيقية للأطفال.

تزوجت مرتين الأولى من الموسيقار مصطفى ناجى وأنجبت ماجدة والثانية من المايسترو أحمد عيد وأنجبت علا.

تم تكريم اسمها فى مهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ ٢٥ وتسلمت أسرتها جائزة أوسكار المهرجان وحصلت على جائزة الدولة التقديرية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة وعملت مستشارة لدار الأوبرا رغم سنها الذى تجاوز الـ ٧٥ عاماً.

وعندما استشعرت د.رتيبة بعض اعراض أمراض كبر السن أوصت أسرتها عندما يأتى الأجل أن يصلى عليها فى مسجد دار الاوبرا وقد كان ذلك عام ٢٠١٣ عن عمر ناهز الـ ٨٢ عاماً.