لماذا غير «ترامب» موقفه بشأن العملات المشفرة قبيل الانتخابات الأمريكية 2024؟

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

مع اقتراب موعد انتخابات أمريكا 2024، أثار المستثمرون الأمريكيون تساؤلات عديدة حول تغيير موقف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تجاه العملات المشفرة، إذ كان ترامب دائمًا من الأشخاص المعارضين للبيتكوين ووصفها سابقًا بأنها "ليست أموالًا"، إلا أنه ومع اقتراب المعركة الانتخابية يبدو أن ترامب يتجه نحو تبني موقف جديد تجاه العملات المشفرة، ولكن لماذا؟

ففي السابق، أبدى ترامب عدم ثقته بمصير العملات المشفرة، ولكنه لم يشير أيضًا إلى تحديد موقف محدد بشأن القضاء عليها، وتغير المشهد باقتراب موعد الانتخابات الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل، على أنه لن يتخذ إجراءات ضدها في حالة فوزه بولاية رئاسية ثانية في انتخابات أمريكا 2024، وفقًا لقناة "العربية" الإخبارية.


«ترامب» يصدم بحجم التداول بالعملات المشفرة في سوق تجارته

وخلال مقابلة ترامب مع شبكة "سي إن بي سي" العالمية، تحدث عن البيتكوين الذي سجل مستوى قياسيًا مؤخرًا، حيث أشار الرئيس الأمريكي السابق إلى وجود استخدام متزايد لها، معربًا عن عدم يقينه في رغبته في وقفها قريبًا.

وبشأن تجاربه الشخصية، أشار ترامب إلى أنه لاحظ أن العديد من العملاء يدفعون "بعملة جديدة" وهي البيتكوين، معترفًا بأنه لم يصدق حجم التعاملات بها عندما أطلق مؤخرًا خطًا لإنتاج الأحذية الرياضية باهظة الثمن، وعندما سُئل عما إذا كان قد اشترى البيتكوين بنفسه، أكد أنه لم يفعل ذلك، لكنه أحيانًا يسمح للناس بالدفع من خلالها.


هل للعملات المشفرة أن تؤثر على أنماط التصويت؟

وفي ذات السياق، أجري استطلاع حديث لشركة Paradigm في مجال العملات المشفرة وأظهر أن هناك دعمًا كبيرًا لدونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.

وبحسب الاستطلاع، يعتزم 48% من مالكي العملات المشفرة التصويت لترامب، مقابل 39% يدعمون الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن.

ويرتبط هذا الدعم بارتفاع أسعار البيتكوين، حيث تزامن الاستطلاع مع زيادة الأسعار من 58000 دولار إلى 68000 دولار، وعلى الرغم من ذلك، فإن نتائج الاستطلاع تعكس نتائج استطلاعات أخرى للرأي بشكل عام، حيث يفضل 45% من جميع الناخبين المسجلين ترامب على بايدن الذي يحظى بدعم 42% من الناخبين.

وأشار التقرير، إلى أن مالكي العملات المشفرة قد يكونون ناخبين مؤثرين في الانتخابات الأمريكية القادمة بنوفمبر المقبل، مما يستدعي اهتمام المسئولين المنتخبين، حيث يمكن للعملات المشفرة أن تؤثر على أنماط التصويت بشكل كبير مقارنة بانتخابات أمريكا 2020.