نظام كييف يواصل سحب الشباب إلى الخدمة العسكرية بالقوة

تعبيرية
تعبيرية

 

كشفت صحيفة "سترانا" الأوكرانية، اليوم الاثنين 18 مارس، عن أن موظفي تجنيد خاركوف شرق أوكرانيا سحبوا رجلا بالقوة من حافلة ركاب واقتادوه إلى الجبهة بإطار التعبئة الشعواء بعد خسائر قوات كييف البشرية الفادحة.

وفي ذات السياق، انتشر مقطع فيديو يوثق عملية الاعتقال، وما كان من الرجل إلا أن انصاع لأوامر العسكريين بعد أن أبدى مقاومة بسيطة.

اقرأ أيضا|مجلس الأمن القومي البولندي يناقش التحديات الناجمة من الصراع الروسي الأوكراني

ولسد حاجة أوكرانيا الشديدة إلى المزيد من القوات بعد أن استنزفت أعداد القتلى والجرحى والإرهاق قواتها، ويناقش البرلمان الأوكراني مشروع قانون لتوسيع نطاق التجنيد عبر خفض سقف تأجيل السحب لسبب قاهر حتى سن 25 عاما بدلا من 27، ولكن لم يتم في كييف اتخاذ سوى القليل من القرارات التي من شأنها أن تلبي بسرعة احتياجات الجيش الملحة.

 ويُذكر أنه، في 24 فبراير 2022 تم إعلان الأحكام العرفية والتعبئة العامة في أوكرانيا ويتم تمديدها بشكل متكرر، فيما تمنع مغادرة البلاد على الرجال من سن 18 وحتى 60 عاما ضمنا.

وفي وقت آخر، نقلت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها "إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 6 آلاف و809 دبابات و13 ألفا و14 من المركبات المدرعة و10 آلاف و668 من النظم المدفعية و1017 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و720 من أنظمة الدفاع الجوي و347 طائرة مقاتلة و325 مروحية و26 سفينة حربية، فضلا عن 1731 من المعدات الخاصة و8 آلاف و308 طائرات مسيرة وغواصة واحدة و14 ألفا و141 من المركبات وخزانات الوقود".

كما أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم بولتافا الأوكراني فيليب برونين أن القوات الروسية هاجمت الإقليم بطائرات هجومية بدون طيار، وتم سماع دوي انفجارات في منطقة كريمنشوك المجاورة.

وأفادت "يوكرينفورم" الأوكرانية، عن برونين قوله في تصريح له "إن الجيش الروسي هاجم منطقة بولتافا بطائرة بدون طيار، وتم سماع دوي انفجارات في منطقة كريمنشوك وكذلك في المناطق المجاورة. ولحسن الحظ لم تقع إصابات أو أضرار في البنية التحتية".

ووفقا لهيئة الأركان العامة الأوكرانية، هاجم الجيش الروسي أوكرانيا أمس الأحد باستخدام 22 طائرة بدون طيار من طراز شاهد بينما دمرت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية 17 طائرة منهم.