الأم المثالية لذوي الهمم.. «الحاجة شادية» مناضلة استحقت اللقب

الحاجة شادية وأبناءها
الحاجة شادية وأبناءها

عمّت الفرحة داخل منزل الحاجة شادية عبدالحكيم بمدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية عقب إعلان الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عن اختيارها كأم مثالية لذوي الاحتياجات الخاصة والهمم على مستوى الجمهورية نظرًا لتضحياتها على مدار السنوات الماضية في تربية أبناءها المكفوفين ورعاية زوجها في مرضه قبل وفاته فضلا عن معاناتها مع فقدان البصر. 

وقال "الحاجة شادية": "أحمد الله على هذا التكريم من وزارة التضامن الاجتماعي واختياري كأم مثالية على مستوى الجمهورية فلم أعلم بتلك المسابقة وفوجئت باختياري اليوم". 

وأضافت: "بعد قيام نجلي شريف بالتقدم بأوراقي إلى مديرية التضامن الاجتماعي بالغربية للمشاركة في مسابقة الأم المثالية ولم يخبرني بشئ من ذلك حتى علمت اليوم بفوزي في المسابقة". 

وأشارت إلى أنها تزوجت من أحد رجال حرب أكتوبر وكانت تعاني من ضعف في البصر وفقدته تماما بعد ذلك وتحملت مشقة ومعاناة الحياة".

وتابعت: "رزقني الله بخمسة أبناء توفي منهم اثنين وكانوا مصابين بإعاقات ذهنية وعدم القدرة على الكلام  واكملت مشوار حياتي في تربية أبنائي الثلاثة وهم من المكفوفين.. ونجح ابني الأول شريف في الحصول على ليسانس آداب ويعمل مدرس وحاصل على دراسات عليا ونجلي الثاني أحمد وحصل أيضا على ليسانس آداب وحاليا يدرس دبلومة دراسات عليا ونجلي الثالث مصطفى تؤامه وحصل على ليسانس تربية ودراسات عليا". 

وأشارت الحاجة شادية، إلى أن زوجها توفي عام ٢٠١٠ بعد صراع مع مرض السرطان الذي أصيب به عام ٢٠٠٧، متابعة: "عانينا في السفر للقاهرة والتردد على المستشفيات لأخذ جرعات الكيماوي حتى توفي وأكملت مشوار تربيتهم وتعليمهم معهم".

وأضافت أنها تعلمت طريقة برايل للقراءة من زوجها الراحل لمتابعة أبنائها المكفوفين في دراستهم وتحمد الله على كل شئ حتى تزوج أبنائها ورزقهم الله بأطفال وأصبحت جدة وهي حاليا تبلغ من العمر ٦٤ عامًا. 

وأكد شريف كمال ابن الأم المثالية الأولى لذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى الجمهورية، أن الفكرة في التقدم للمسابقة جاءت له عندما شاهد الرئيس السيسي يكرم ويهتم بذوي الاحتياجات الخاصة في العديد من المناسبات وتكريمه أيضا للأمهات المثاليات. 

اقرأ أيضا| بروتوكول تعاون لتوقيع الكشف الطبي على عيون 200 ألف طالب بالغربية

وأضاف: "توجهت إلى مديرية التضامن الاجتماعي بالغربية وتقدمت بأوراق والدتي وأنها تستحق أن تكرم وتكون أم مثالية وتم قبول الأوراق والحمد لله تم إعلان اختيارها أم مثالية على مستوى الجمهورية.. وهي مكافحة ومصابرة معنا ومع والدي وأصيب بفقدان للبصر وتعاني أيضا من هشاشة العظام". 

وأكد مصطفى وأحمد كمال نجلي الأم المثالية أنها كانت تهتم بكل صغيرة وكبيرة في حياتهم تساعدهم في استذكاردروسهم حتى حصلوا على مؤهلات عليا .