«تعليم الشيوخ»: الأفلام الوثائقية تزيد وعي وانتماء الطلاب المصريين بالخارج

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

ثمن الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رئيس برلمانية حزب مصر الحديثة مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مركب النجاة للحد من الهجرة الشرعية.

وقال خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، والمنعقدة الآن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس؛ والتي تناقش طلب مناقشة عامة «استيضاح خطة الحكومة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج»، إن الرئيس السيسي أولى اهتماما كبيرا لملف الهجرة ومكافحة الهجرة غير الشرعية. مشيرا إلى أن لمصر أكثر من 14 مليون مواطن مصري مهاجر في العديد من دول العالم وأن وزارة الهجرة قامت بمجهودات كبيرة جدا للتواصل مع كافة المصريين بالخارج من خلال إنشاء مركز متخصص بالوزارة لهذا الغرض وتعتبر آلية ناحجة جدا في التواصل مع جميع المصريين في كافة دول العالم، وقام هذا المركز بمجهودات كبيرة جدا خلال أزمة السودان الأخيرة وكذلك في الحرب الروسية الأوكرانية.

وطالب «دعبس» بالعمل على استنساخ التجربة الهندية في مصر للتعامل مع الطلاب المصريين بالخارج من خلال امدادهم بكافة المعلومات عن الدولة المصرية من خلال أفلام وثائقية تعرف الطلاب بما يتم على أرض الوطن من انجازات وكذلك ما يمر به الوطن من مشاكل والتعريف بالظروف التي تمر بها البلاد والظروف المحيطة بها.

وأضاف، على السفارات دور كبير في هذا الأمر وكذلك مكاتب الملاحق الثقافية المصرية بالخارج. مشيرا إلى تلك الأفلام الوثائقية تعمل على زيادة الوعي وزيادة الانتماء للطلاب المصريين بالخارج. كما أشاد دعبس بالدور الكبير الذي قامت به وزارة التعليم العالي في الأزمات الأخيرة وحل كافة المشاكل المتعلقة بالطلاب في البلاد التي حدثت بها أزمات.

اقرأ أيضا| رئيس مجلس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى العاشر من رمضان