ما هي مدة بقاء البوتوكس التجميلي؟.. خبير يوضح

البوتوكس التجميلي
البوتوكس التجميلي

البوتوكس، وهو اختصار لتوكسين البوتولينوم، هو بروتين سام للأعصاب تنتجه بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم. في الطب، يتم استخدامه بجرعات صغيرة لعلاج الحالات الصحية المختلفة، بما في ذلك التشنجات العضلية، والتعرق الزائد، والصداع النصفي، وبعض الاضطرابات العصبية. وفي الإجراءات التجميلية، تحظى حقن البوتوكس بشعبية كبيرة لتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة عن طريق شل عضلات الوجه بشكل مؤقت.

وتعد المدة النموذجية لتأثيرات البوتوكس هي من أربعة إلى ستة أشهر بعد العلاج، وقد يختلف طول المدة التي يستغرقها علاج البوتوكس التجميلي اعتمادًا على مكان الحقن وحجمه، وقد تتأثر الفعالية أيضًا بعوامل إضافية مثل: عمرك، ومرونة بشرتك، وعمق التجاعيد، وعوامل أخرى، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

اقرأ أيضا: بدلا من البوتوكس والفيلر.. حقن الدهون الذاتية أحدث تقنيات التجميل | فيديو 

كما يلعب العمر دورًا مهمًا في مدى سرعة ملاحظة الأفراد للتحسينات، ويميل المرضى الأكبر سنًا إلى رؤية النتائج في وقت أقرب، عادةً في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر. يمكن أن يعزى هذا التباين إلى الاختلافات في جودة الجلد، بما في ذلك مستويات الكولاجين والمرونة. قد تستغرق الخطوط الأعمق أو الأكثر وضوحًا وقتًا أطول لتتلاشى.

ومن الضروري الحفاظ على حوار مفتوح مع طبيبك أثناء الاستشارات وحقن البوتوكس لتحسين النتائج وتقليل المضاعفات المحتملة، كمل أن الإفراط في استخدام البوتوكس يمكن أن يؤدي إلى تطور المقاومة، لذلك لا ينبغي إعطاء الحقن بشكل متكرر أكثر من كل ثلاثة أشهر. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يخضعون لعلاجات منتظمة، قد يكون من الممكن تمديد الفترات الفاصلة بين الجلسات، وربما تصل إلى ستة أشهر.

على الرغم من أن البوتوكس يعتبر بشكل عام آمنًا وذو حد أدنى من التدخل الجراحي، إلا أنه من الضروري أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة، ويشعر معظم المرضى بعدم الراحة البسيطة فقط، مثل التورم المعتدل أو الاحمرار المؤقت في موقع الحقن. وعادةً ما تهدأ هذه التأثيرات بسرعة، مما يترك للمرضى بشرة أكثر نعومة وتجديدًا.

ناقش دائمًا مع طبيبك أثناء الاستشارة وحقن البوتوكس لتجنب المضاعفات وتحقيق أقصى قدر من النتائج، والبوتوكس هو إجراء تجميلي آمن وأقل تدخلاً.

واستنادا إلى التجارب السريرية والمنشورات التي راجعها النظراء، لا يسبب البوتوكس أي آثار جانبية سلبية. يعاني معظم العملاء من آثار جانبية طفيفة فقط، مثل التورم المعتدل، ولون الجلد الوردي الطفيف، وعلامة ثقب الإبرة الوردية على الجلد.