جهود الدولة المصرية للنهوض بسياحة طابا ونوبيع

طابا
طابا

تبذل الدولة المصرية جهودا لتشجيع صناعة السياحة؛ التي تعد عمود الاقتصاد الوطني للبلاد، حيث قامت  وزارة السياحة والآثار بوضع استراتيجية رئيسية؛ وهي جذب 30 مليون سائح بحلول عام 2028 وتسعى جاهدة لتحقيق هذا الهدف إما عن سياحة طابا ونوبيع قدمت الدولة عدة تسهيلات لتشجيع الاستثمار السياحي بها.

اقرأ أيضا| حوافز لجذب الاستثمارات.. جهود الدولة المصرية للنهوض بسياحة طابا ونوبيع 

عقد رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي اجتماعاً؛ لمتابعة جهود دفع الحركة السياحية في كل من طابا ونويبع، بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، واللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، واللواء عبد الناصر العزب، “جهاز تنمية سيناء”، واللواء حسام حسن، مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة، ومحمد أبو موسى، وكيل أول محافظ البنك المركزي، وسراج سعد الدين، رئيس هيئة التنمية السياحية، والدكتور محرم هلال، رئيس اتحاد المستثمرين، ويمنى البحار، مساعد وزير السياحة للشئون الفنية، واللواء إيهاب سالم، مساعد وزير السياحة للشئون المالية والاستثمار، والمهندس سامي سليمان، عضو مجلس إدارة اتحاد المستثمرين، رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن اللقاء يأتي في إطار الجهود المتواصلة لدفع عجلة التنمية في سيناء بمختلف القطاعات، خاصة ما يتعلق بقطاع السياحة، إلى جانب العمل على حل المشكلات، وإزالة التحديات التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين في هذا القطاع المهم.

ولفت إلى الاجتماع الذي عقده مؤخراً مع اتحاد المستثمرين، وتم خلاله مناقشة واستعراض عدد من التحديات والمعوقات، منها أهمية تفعيل مطار نويبع، وتقديم المزيد من التيسيرات في الإجراءات فيما يتعلق بالمنفذ البري، موضحاً أننا اليوم بصدد التعامل مع تلك التحديات، ودراسة عدد من الإجراءات التي من شأنها أن تساهم فى مضاعفة معدلات الحركة السياحية لكل من طابا ونويبع.

وأكد أهمية التركيز على كفاءة الطرق الموصلة لهذين المقصدين السياحيين، والعمل على زيادة ماكينات الدفع الالكتروني بمختلف المناطق في المدينتين.

وشدد على أهمية العمل على تشغيل الفنادق المعطلة في هذه المنطقة، مؤكدا استعداد الدولة لاتخاذ أي قرارات تساهم في دفع السياحة هناك.

وقال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أن لدينا فرصة كبيرة لنمو القطاع السياحي في هذه المنطقة الواعدة، لاسيما في ظل الإجراءات التي تم اتخاذها مؤخراً، لدخول السائحين والانتقال بين البلدان المجاورة، لافتا إلى الزيارة الترويجية التي قام بها مؤخرا لإيطاليا، وشملت عرض مميزات مناطق طابا ونويبع، وما تتمتع به من مقومات، موضحا أنه تم الاتفاق على تنظيم رحلات ترويجية لهذه المنطقة الفريدة.

مقترحات مستثمري طابا و نوبيع 

قال المهندس سامي سليمان رئيس جمعية مستثمري طابا ونويبع ورئيس لجنة السياحة واتحاد جمعيات المستثمرين، إن الدولة تعمل بخطوات جادة لدعم السياحة وتشغيل ودعم المنشآت السياحية وإزالة المعوقات التي تواجه السياحة والاستجابة للمقترحات التى قدمها المستثمرين السياحيين إلى الجهات المعنية.

وأضاف المهندس سامي سليمان رئيس جمعية مستثمري طابا ونويبع، أن المستثمرين السياحيين في طابا ونويبع والتي يتواجد بها أكثر من 65 فندق ومنشأة سياحية استشعروا بقوة رغبة للدولة الحقيقة في حل كافة المشكلات وإزالة المعوقات وعلى رأس هؤلاء الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء على إزالة كافة المعوقات أمام النشاط السياحي للوصول إلي الهدف المعلن وهو 30 مليون سائح.

وأكد «سليمان»، أن طابا تبعد عن القاهرة حوالي 370 كيلو متر وهي تطل على أربع منافذ منها منفذين بحريين وآخر بري والرابع جوي وهو ما يؤهلها إلى أن جذب مليون سائح هذا العام.

وأضاف المهندس سامي سليمان، أن هذا الهدف سهل التحقيق إذا تم إعادة النشاط السياحي للعمل والاستفادة من الإمكانيات السياحية في مصر.

كما أشاد سامي سليمان، رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا بزيارة ولقاء وفد لجنة السياحة بمجلس النواب برئاسة النائبة نور علي  الذي يزور شرم الشيخ في زيارة ميدانية للوقوف على المشكلات على أرض الواقع .

وطالب سامي سليمان، بزيادة الحوافز الممنوحة للمستثمرين السياحيين بقطاع طابا ونويبع، والعمل على حل المشكلات التي تواجههم، جذباً لمزيد من المستثمرين بالقطاع، قائلاً:” المستثمرون مستعدون لفتح مشروعاتهم وضخ المزيد من الاستثمارات”.

واقترح مجموعة من التوصيات والإجراءات المطلوبة للتعامل مع هذه التحديات، حيث أشار إلى أهمية إقامة مول تجاري بمنفذ طابا لعرض مختلف السلع والمنتجات المصرية، مؤكداً جاهزية اتحاد المستثمرين للمشاركة في تنفيذ هذا المول، ولفت كذلك إلى الاهتمام بالتوسع في إقامة المؤتمرات والفعاليات المختلفة بكل من طابا ونويبع، بما يساهم في الترويج لهذين المقصدين السياحيين المهمين.

وقال «سليمان»: "الإيجابيات في قطاع السياحة كثيرة وخاصة مع وجود قيادة سياسية داعمة للسياحة، حيث إن هناك جهود لإعادة افتتاح طريق نخل، مؤكدا أن السياحة قاطرة للنهوض بالاقتصاد".

وشدد على أهمية العمل على تطوير السياحة من جميع الجوانب للنهوض بالقطاع السياحي الذي يدعم سرعة النهوض بالاقتصاد المصري.


قرار جمهوري يضع «طابا» في خريطة السياحة العالمية

«جنوب سيناء» واحدة من أهم المقاصد السياحية المصرية التي جذبت ملايين السياح لذلك تحظى باهتمام الدولة المصرية لتظل على عرش أهم المقاصد السياحية المصرية.

وواحد من أهم القرارات التي تدعم السياحة في جنوب سيناء، هو إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القرار رقم ( 424) لسنة 2021، بتعديل الحد الإداري الفاصل بين محافظتي جنوب وشمال سيناء؛ ليصبح عليه مطار طابا تابعاً لمحافظة جنوب سيناء من الناحية الجغرافية بدلًا من محافظة شمال سيناء.

وعلق وزير السياحة والآثار السابق الدكتور خالد العناني علي هذا القرار بأنه قرار مهم لدعم السياحة الوافدة إلي مدينة طابا، خاصة أن جنوب سيناء تعتمد علي السياحة الوافدة إلي شرم الشيخ‎‎  ولكن طابا تفتقد الكثير من الدعم، لذلك يأتي هذا القرار واحداً من أهم القرارات الداعمة للسياحة الوافدة إلي طابا.

وأوضح «العناني»، أنه بمجرد كتابة مطار طابا يتبع لجنوب سيناء سوف يزيد الطلب على رحلات الطيران بالمطار التي تخدم الحركة السياحية في طابا.

وأشار الدكتور خالد العناني إلى أن أجندة وزارة السياحة والآثار تحمل مشاريع عملاقة في منطقة جنوب سيناء لزيادة الطلب السياحي إلي المنطقة مثل "مشروع التجلي الأعظم" الذي يحول  مدينة سانت كاترين إلي منطقة للسياحة الروحانية الفريدة التي لا يوجد  مثلها  في أي بلد آخر في العالم، كما أن تحول مدينة شرم الشيخ‎‎  إلى السياحة الخضراء، وفي ضوء جهود وزارة السياحة والآثار نحو تحويل القطاع السياحي المصري إلى قطاع صديق للبيئة، مما يأتي تماشياً مع أهداف استراتيجية التنمية المستدامة للوزارة ورؤية مصر ٢٠٣٠ للحفاظ على التوازن البيئى واستدامة النشاط السياحى والأثرى وتشجيع التحول نحو الإقتصاد الأخضر، ونشر الممارسات الصديقة للبيئة، مضيفا إلى أن تبعية مطار طابا إلى  جنوب سيناء يدعم السياحة في طابا.

قال رئيس جمعية مستثمري طابا - نوبيع سامي سليمان، إن هذا القرار إيجابي ومهم وننتظره من زمان وداعم قوي لزيادة الحركة السياحية الوافدة لمنطقة طابا.

وأشار «سليمان» إلى أنه يجب الاهتمام بمطار طابا حتى يستقبل المزيد من رحلات الطيران الدولية، طالبا من وزير الطيران المدني أن يقوم بدعم المطار أمنياً وتأمينه جيدا وتطبيق جميع الاشتراطات الأمنية والصحية التي وضعتها الدول الأوروبية لزيادة رحلات الطيران الدولي إلى المطار.

وأكد رئيس مستثمري طابا - نوبيع أن جميع مستثمري المنطقة علي قلب راجل واحدة لزيادة الحركة الوافدة إلى طابا، خاصة أنها واحدة من أجمل المقاصد السياحية المصرية بل في العالم، كما تربط بين الأردن وجنوب سيناء.

وأوضح أن منطقة طابا كانت تستقبل نحو 750 ألف سائح  قبل عام 2011 ومع الزيادة السكانية تستطيع أن  تستقبل من  2 إلى 3 مليون  سائح.

وطالب سامي سليمان رئيس الجمهورية بزيارة طابا أثناء تواجده في شرم الشيخ‎‎ لرؤية واحدة من أجمل المناطق في مصر التي تعد جنة الله في الأرض.