لربات البيوت.. 6 حيل سهلة لتنظيف الأواني النحاسية القديمة

حيل سهلة لتنظيف الأواني النحاسية القديمة
حيل سهلة لتنظيف الأواني النحاسية القديمة

تتنوع طرق تلميع النحاس، هذه الخامة تصنع الأدوات والأواني المنزلية، وتتعرض لاسوداد اللون، ما يستدعي ربات البيوت لبحث عن العديد من حيل التنظيف الخاص بالنحاس، حتى تسترجع الأواني بريقها، وتتضمن النصائح استخدام مقشر الليمون والملح، ومعجون صودا الخبز بالخل، والكاتشب، ومعجون الدقيق والخل، ونقع صودا الخبز بالليمون للحصول على لمسة نهائية لامعة.

وبحسب ما ذكره موقع  تايمز أوف إنديا، هناك بعض النصائح والحيل البسيطة التي تساعدك في تنظيف الأواني النحاسية ولمعانها وملمسها.

اقرأ أيضا:فوائد مذهلة للكاتشب في تنظيف الأواني المنزلية


مقشر الليمون والملح

يعتبر إحدى الخدع البسيطة لتنظيف الأواني النحاسية والذي يمكن صنعه عن طريق خلط عصير الليمون والملح وغسول الأطباق وخلطه جيدًا، واغمسي نصف ليمونة مقطعة في المحلول، ثم قومي بتغطية الأواني وافركيها جيدًا. اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه جيدًا بالماء الفاتر.

 

معجون الخل وصودا الخبز

هناك طريقة أخرى سهلة لتنظيف الأواني النحاسية وهي صنع معجون عن طريق خلط أجزاء متساوية من الخل وصودا الخبز. وضعي المعجون على الأواني النحاسية، مع تغطية كافة المناطق الملطخة. اتركه لمدة 10-15 دقيقة للسماح للتفاعل الكيميائي بإزالة التشويه. واستخدمي قطعة قماش لفرك الأواني، ثم اشطفيها بالماء وجففيها جيدًا.

 

كاتشب الطماطم

ضعي كمية صغيرة من كاتشب الطماطم مباشرة على المناطق المشوهة من الأواني النحاسية. وافركي الكاتشب باستخدام قطعة قماش ناعمة أو إسفنجة. اترك الكاتشب على النحاس لمدة 10-15 دقيقة. واشطفي الأدوات بالماء وجففيها جيدًا للحصول على لمسة نهائية لامعة.

 

معجون الدقيق والخل

يعتبر إحدى الطرق الذكية لتنظيف الأواني النحاسية القديمة والمتسخة هي صنع معجون عن طريق خلط أجزاء متساوية من الدقيق والخل. وضعي العجينة على الأواني النحاسية واتركيها لمدة 1-2 ساعة. واستخدم قطعة قماش ناعمة لإزالة المعجون على النحاس، مع التركيز على المناطق المشوهة. اشطفي الأدوات بالماء وجففيها جيدًا للحصول على لمسة نهائية لامعة.

 


عصير الليمون وصودا الخبز

اخلطي أجزاء متساوية من عصير الليمون وصودا الخبز لتكوين محلول تنظيف. واغمري الأواني النحاسية في المحلول واتركيها تنقع لمدة 15-30 دقيقة. واستخدمي فرشاة ناعمة أو قطعة قماش لفرك البقع والبقع. واشطفي الأدوات بالماء وجففيها جيدًا للحصول على لمسة نهائية لامعة.

 

زيت الزيتون والخل:

اخلطي كميات متساوية من زيت الزيتون والخل في زجاجة رذاذ. ورش المحلول على الأواني النحاسية ثم صقلها باستخدام قطعة قماش ناعمة، ويساعد زيت الزيتون على ترطيب النحاس وتلميعه، بينما يساعد الخل على إزالة البريق. وافركي سطح الأواني بخفة حتى تتألق، ثم اشطفيها بالماء وجففيها جيداً.