سفير بكين بالقاهرة: علاقتنا مع مصر شراكة استراتيجية تحقق مصالح شعبي مصر والصين

لياو ليتشيانج
لياو ليتشيانج

أكد لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة، أن مصر سوف تلعب دورا مهما في دعم دور منظمة البريكس وحشد قوى الجنوب لتعزيز الحوكمة العالمية .

وقال إن بلاده تسعي الى دفع علاقة الشراكة الاستراتيجية التي تربط الصين ومصر الي مستوى أعلى  لصالح الشعبين المصري والصيني  والوصول بها الي عصر جديد من النمو والتعاون الثنائي في مختلف المجالات.


وقال ليتشيانج ردا علي سؤال لـ"بوابة أخبار اليوم" حول تأثير النمو الكبير الذي  يحققه الاقتصاد الصيني  علي التعاون المصري الصيني، قائلا انه بالفعل سوف يتم تعزيز العلاقات بين البلدين فالصين شريك مهم لمصر وستظل أكثر الدول نشاطا وتعاونا مع مصر، مشيرا إلى أن أهم ملامح التعاون المشترك البرج الايقوني والقطار الكهربائي ووجود أكبر قاعدة للالياف الزجاجية وتقديم اللقاحات في مصر.


كما وجه الشكر لمصر لدورها في ايصال المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني في غزة، والسعي لوقف اطلاق النار والعمل علي الوصول الي حل الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية.


وقال إن بلاده تهتم بتطور الوضع في قطاع غزة، مؤكدا دعم بلاده بثبات القضية العادلة للشعب الفلسطيني  واستعادة حقوقة المشروعه، وعقد مرتمر دولي للسلام بشكل اكثر فعالية.


وقال : يحب على المجتمع الدولي التحرك لوقف إطلاق النار وايصال المساعدات كمسألة  أخلاقيه لا تحمل أي تأخير.


جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم بالقاهرة ، وذلك للحديث عن نتائج الدورتين السنويتين للحزب الشيوعي الصيني اللتين تم اختتام أعمالهما الأسبوع الماضي، وآخر انجازات النمو الاقتصادي الصيني، وأيضا تطور العلاقات المصرية الصينية.


واضاف سفير الصين قائلا : ان هاتين الدورتين نافذة مهمة للاطلاع علي  الديمقراطية بالنمط الصيني، مشيرا الي ان المشاركين في الدورتين حملوا معهم أفكارهم ومقترحاتهم حول المستقبل الصيني في كافة المجالات، والتي اصبح الكثير منها مقترحات رسمية.


وقال إن المراقبين شبهوا هاتين الدورتين بدورتي التوافق بين القيادات العليا والمستوي الشعبي، ودعم الاتحاد بين جميع القوي القومية.


وقال إن هذا العام يصادف الذكري ٧٥ لتأسيس الصين الجديدة ، موضحا بانه على مدار هذه السنوات شهدت الصين انجازات وقفزات تنموية في كافة القطاعات، ودفع النهضة للأمة الصينية، بتحديث صيني النمط.

وقال ان حجم النمو الاقتصادي في الصين قد تجاوز ١٢٦ تريليون يوان صيني، مؤكدا على التقدم نحو الامام بخطي ثابتة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحبوب الغذائية وحصاد وفير لمده ٩ سنوات تالية.


واستطرد قائلا : الاقتصاد الصيني قد صمد امام التحديات الخارجية،ومن المنتظر ان يحقق نموا قدره ٥٪،
وقال ان كافة المؤسسات الاقتصادية الدولية اكدت قوة الاقتصاد الصيني وانه سوق لا غني عنه للمستثمرين الاجانب،موضحا ان عدد شركات التكنولوجية   قد تجاوز ٤٠٠٠ شركة كما ان حجم الاقتصاد الرقمي سيصل الي مستوي غير مسبوق في عام ٢٠٢٧.


وقال ان بلاده اصبحت اكبر سوق للروبوتات في العام بمعدل اعلي بكثير من اليابان.


كما اشار الي السعي الصيني الحثيث لتحقيق الاقتصاد الاخضر، وتوسيع صادراتها من مصادر الطاقة الجديدة.

كما اكد انه لا نمو للصين بدون العالم، واصبحت الصين شريكا تجاريا لاكثر من ١٥٠ دولة ومنطقة، ورفعت جميع القيود على التصنيع الأجنبي.


أكد ليتشيانج ان الصين قوة دبلوماسية كبيرة ومسئولة تسعي للاستقرار والسلام في العالم، كما تسعي لاقامة نواة جديدة من العلاقات الدولية، وتعزيز التعددية والحوار بين الحضارات وتعزيز التعاون والتضامن مع الدول النامية.

وقال إن الصين على استعداد لتعزيز الحوار والتواصل مع الجانب الأمريكي، مما أكد دعم بلاده للقضية الفلسطينية وأن تكون فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة.

اقرا ايضا | سفير الصين: ندعو إلى العولمة الاقتصادية العالمية القائمة على المنفعة للجميع