الكسكسي باللحمه المفروم أشهر وجبات «أهل البادية» بمحافظة المنيا خلال أيام رمضان

الكسكسي باللحمه المفروم اشهر وجبات " أهل البادية"
الكسكسي باللحمه المفروم اشهر وجبات " أهل البادية"

تشتهر محافظة المنيا بالعديد من المأكولات الشعبية التي توارثها الأجيال من الأجداد، ويداومون عليها حتى وقتاً هذا فهي تعد من أكلات التراث البدوي والتي يعشقها أهل نجوع المحافظة، كما يقبل عليها جميع خلال شهر رمضان المبارك.

ويتميز شهر رمضان بعادات خاصة عند بدو المنيا منذ استطلاع هلال شهر رمضان وحتى استطلاع عيد الفطر المبارك فبدو نجوع محافظة المنيا مازالوا يحتفظون بهوية وعادات وتقاليد المجتمع البدوي  وطقوسه الخاصة التي توراثوها عن الأجداد من قديم الزمان.

اقرأ أيضا| تحرير 95 محضرًا تموينيًا خلال حملات رقابية في 5 مراكز بالمنيا

يأتي شهر رمضان بعاداته وطقوسه لدى أهل البادية في محافظة المنيا منها ما تظل متواجدة منذ أن توارثوها من الآباء والأجداد ومنها ما تزول مع الأوقات والأجيال الجديدة.

فمن أهم عادات و تقاليد شهر رمضان لدى البدو، هو إعداد مائدة إفطار متميزة بأصناف لا يعرفها إلا اهلها  الذين يستعدون لرمضان بطريقتهم الخاصة بتجهيز  بعض الاكلات خلال وجبتي الافطار والسحور التي لا يعرفها إلا بدو الخط الأبيض أو أهل البادية كما يطلق عليهم، تزخر بها مائدة رمضان، الذي يكون بمثابة فرصة جيدة للتقارب والتعارف بين القبائل والعائلات.


فنجد أن أهل البادية في المنيا  وكبار القبائل يحتفظون بالعادات والطقوس المتوارثة والقديمة في الشهر الكريم، حيث الإجتماع أولي أيام رمضان للإفطار بمنزل كبير العائلة إذا كان الأب أو ألام أو شيخ القبيلة أو الأخ الأكبر.


وعندما يرتفع أذان المغرب، يلتف أهل البادية حول طعام الإفطار، يأكلون بأيديهم دون استخدام أدوات المائدة، فيما تقوم بتبادل وتوزيع الطعام على الجيران، وبعد انتهاء الرجال من الطعام، تبدأ طقوس احتساء القهوة والشاي في المجالس البدوية.


وعن أشهر الأكلات البدوية في نجوع محافظة المنيا فى رمضان الوجبة الأساسية تأتي وجبة الكسكسي باللحمه المفرومه  “ في المقدمة هي عبارة عن كوب ونصف كسكسي جاهز - ربع كيلو لحمة مفروم. حبة فلفل رومي ألوان - ملعقة صغيرة كركم.


بيضة مسلوقة - كزبرة خضراء - ملعقة كبيرة زيتون أسود -  ملعقة شطة - ملعقة فستق.-  ملاعق كبيرة زيت زيتون- كوب ونصف مرقة دجاج - رشة ملح.
هي من أشهر الوجبات لدى أهل البادية خلال الشهر الكريم”.


ويقول مرعي الدروقي، من أبناء البادية، إن الكسكسي وجبة من أشهى وأشهر الأكلات البدوية  في شهر رمضان وفي المناسبات، «بنعزم الأقارب والأصدقاء عليها، وبيحبها الصغير والكبير، ويقبلون عليها، لأنها من الأكلات التراثية القديمة التي لا يعرفها إلا أبناء البادية».

 أضاف محمد أمبيشي السعيطي من أبناء البادية الكسكسي أهم وجبة علي مائدة رمضان خلال الافطار وهي من ضمن الوجبات الرئيسية لدينا علي السفرة البدوية ويحرص الكثير على تجهيزها في شهر رمضان، خاصة في الأيام الأولى في شهر رمضان وهي تصنع من سميد القمح القاسي أو الذرة ويدور على شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملعقة أو باليد، ويطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم المفروم أو الخضار أو الفول الأخضر المقور أو الحليب أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق .