لدينا التزام راسخ بتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع..

رئيس قطاع الموارد البشرية والاتصالات بشركة لافارچ مصر: حريصون على توفير بيئة عمل آمنة وصحية للمرأة

زهرة دويدار رئيس قطاع الموارد البشرية والاتصالات بشركة لافارچ مصر
زهرة دويدار رئيس قطاع الموارد البشرية والاتصالات بشركة لافارچ مصر

● لافارچ مصر تُساهم في بناء مجتمعات أكثر شمولاً وازدهارًا من خلال دعمها للمرأة

●  نستهدف توسيع جهودنا لدعم وتمكين المرأة في المستقبل

● أفخر بعملي ونصيحتي لكل فتاة لا تتخلي عن أحلامك

أكدت زهرة دويدار، رئيس قطاع الموارد البشرية والاتصالات بشركة لافارچ مصر، أن الشركة تولي اهتمامًا كبيرًا بتوفير بيئة عمل آمنة وصحية لجميع موظفيها، دون تمييز بين الجنسين، وتحرص على خلق مساحة آمنة للمرأة تُتيح لها أن تكون على طبيعتها وتحقق إنجازاتها المهنية في الوقت نفسه. وقالت: "كجزء من مجموعة هولسيم العالمية، تلتزم لافارچ مصر بتعزيز مفاهيم التنوع والدمج، إيمانًا منها بأهمية المساهمة في بناء مجتمعات أكثر شمولاً وازدهارًا، وذلك ضمن رؤية مصر 2030."

وأضافت: "تعد المرأة أحد أعمدة المجتمع ومحركاً رئيسياً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز دورها وتمكينها في سوق العمل يعود بالفائدة على المجتمع بأكمله ويسهم في التنمية المستدامة.  وهو ما تقوم به لافارچ مصر بتوفير الدعم اللازم للمرأة في بيئة العمل، وأهمية الاستثمار في موظفيها من السيدات، وتقدم العديد من البرامج التي تساعدهن على تطوير مهاراتهن وقدراتهن القيادية. وأكدت أن ما تقوم به لافارچ مصر تجاه المرأة يعد نموذجًا يحتذى به، لافتة إلى أن نسبة تمثيل الإناث العاملات في لافارچ مصر شهد زيادة كبيرة في 2023 بنسبة 50% مقارنة بعام 2022، وهي نسبة تطور كبيرة جدًا في قطاع الأسمنت. 

 وتعزز لافارچ مصر ذلك من خلال توفير بنية تحتية تدعم التوازن بين العمل والحياة الشخصية للمرأة. عن طريق إتباع سياسة المرونة في ساعات العمل، وإجازات مدفوعة الأجر للأمومة، وتوفير خدمات الرعاية الصحية للأسرة. هذا يساعد المرأة على تحقيق توازن صحي بين حياتها المهنية والشخصية، مما يؤدي إلى رفاهية أفضل وأداء أكثر فاعلية في العمل. 

وأشارت دويدار، إلى أن دعم لافارچ مصر للمرأة يبدأ من المرحلة الجامعية للطالبات وليس فقط لموظفيها مثل بعض البرامج التدريبية التي تبلغ فيها نسبة الإناث 50% من إجمالي المتدربين، مثل: برنامج Grow الخاص بحديثي التخرج والذي يمنح ميزة التدرب لمدة سنة ثم إمكانية التعيين بالشركة، وبرنامج StepIn الذي يعطي فرصة التدرب  لمدة 6 شهور لطلاب السنة الأخيرة بالجامعات، وأخيراً برنامج  Explore للتدريب الصيفي لمدة شهرين. هذه الفرص التدريبية للطالبات تكون في كافة القطاعات - الإدارية منها والصناعية - إيماناً من الشركة بأهمية إتاحة الفرصة للمرأة للعمل في مختلف المجالات. هذا بالإضافة إلى المبادرات المجتمعية التي تقدمها الشركة لدعم المرأة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة مثل برنامج "تقدري"  لزيادة وعي ٨٠ امرأة وفتاة فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين وقدرتهن على تحقيق الاستدامة الاقتصادية في منطقة طره - القاهرة، بالإضافة إلى العديد من المبادرات الأخرى.

وأوضحت أن لافارچ مصر تؤمن بأن إتاحة الفرصة للمرأة لإظهار كفاءتها كسرت الصورة النمطية لأفضلية الذكور في العمل في صناعة الأسمنت، حيث تقدم الشركة كل ما تحتاجه السيدات من تحفيز وتشجيع وتأهيل لقدراتهن القيادية لإظهار طاقتهن الكاملة في العمل. وبالنظر إلى مستوى القيادات الأول والثاني في الشركة سنجد نسبة جيدة لتمثيل المرأة، تزيد بشكل مستمر، وهو ما يؤكد على تشجيعنا المستمر للمرأة للمشاركة في صنع القرار في بيئة العمل.

وحول التحديات التي واجهتها في مقتبل رحلتها العملية قالت: "بالطبع التحديات الكثيرة طوال مسيرتي المهنية كانت حافزًا ودافعًا لي لأثبت لنفسي وللمجتمع، قدرتي على تحقيق طموحاتي، بداية من أول شركة عملت بها. وأنا فخورة بكل تحدٍ واجهته وتغلبت عليه، ووازنت فيه في نفس الوقت بين حياتي الشخصية والعملية وقررت أن أبني عالمي الخاص دون الالتفات لمعتقدات المجتمع حيث أدركت أن قيمتي كسيدة عظيمة ولا يجب أن أقبل بأقل من ذلك".

وأضافت: "وأؤكد أن تقدير مكان العمل لجهود المرأة يُساعد بشكل كبير على تحقيق أهدافها طالما كان هناك دعم من مكان العمل وهو ما وجدته تحديدًا في لافارچ مصر."  ونصحت زهرة دويدار كل فتاة وسيدة بألا تتخلى عن أحلامها وتستمر في العمل حتى تحقيق أهدافها، وألا تستمع لأي آراء من شأنها التقليل منها كأن هذا العمل يناسب الرجل ولا يناسب المرأة، مشيرة إلى أن سياسات العمل المتوازنة والداعمة للمرأة في لافارچ مصر مكنت السيدات العاملات في الشركة من تحقيق طموحاتهن، وتحقيق النجاح في الحياة الشخصية والمهنية معاً.

وحول خطط الشركة لتوسيع الجهود المبذولة لدعم وتمكين المرأة في المستقبل، أكدت التزام لافارچ الراسخ بتحقيق أهدافها لتمكين المرأة المصرية بشتى الطرق، وأن الشركة ستواصل السير بخطوات ثابتة من خلال تطبيق مجموعة من الممارسات المتنوعة التي تشمل: توسيع نطاق المبادرات والبرامج الداعمة للمرأة والتي تم إطلاقها على مدار السنوات السابقة، وكذلك المشاركة في الفعاليات التي تُعني بدعم وتمكين المرأة، بالإضافة إلى المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تناقش قضايا المرأة وتُقدم حلولًا جذرية للتحديات التي تواجهها.