تعرف على افضل الفواكه المفيدة للمعدة

الفواكه
الفواكه

وفقًا للمبادئ التوجيهية الحكومية الأميركية، يجب أن تشكل الفاكهة، إلى جانب الخضروات، حجر الزاوية في النظام الغذائي. إلا أن الحقيقة الواقعة أن 12% فقط من البالغين يتناولون كوبا ونصف إلى كوبين من الفاكهة يوميا كحصة استرشادية موصى بها،  فإن الفاكهة صحية لأنها مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة وغيرها من المواد الوقائية التي تحمي من الأمراض المزمنة، من أمراض القلب إلى السرطان إلى اضطرابات الحالة المزاجية مثل الاكتئاب والقلق،ولكن إذا كان الشخص يبحث عن الفواكه الأكثر صحة ليعطيها الأولوية، فإن هناك بعضا منها ذات فوائد مثيرة للإعجاب ومدعومة علميا، كما يلي:

كذلك تشير الأبحاث الإضافية إلى أن تناول كميات كبيرة من التوت قد يساعد في الحفاظ على وزن صحي، لأن يؤدي تكون نسبة دهون أقل في الجسم، عدا عن أن تناول كميات كبيرة من الأنثوسيانين ارتبط أيضا بانخفاض كتلة الدهون في الجسم بنسبة 3٪ إلى 9٪ وانخفاض الدهون في البطن على وجه التحديد، وإن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه يضمن حصول الجسم على كوكبة من العناصر الغذائية الأساسية، مما يزيد من احتمالية تلبية الاحتياجات اليومية من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول مجموعة واسعة من الفريدة  أفضل الفواكه كل أسبوع يساهم في تنوع ميكروبيوم الأمعاء، وهو علامة على صحة الأمعاء وتشمل الأتى :

أفضل الفواكه لصحه المعدة:

البطيخ:

حيث يعد من الأطعمة القلوية التي تساعد في معادلة حمض المعدة والتقليل منه، كما أن البطيخ يحتوي على كمية كبيرة من الماء مما يساعد في التخفيف من حمض المعدة وإضعافه، وللبطيخ مذاق حلو، يساعد في التقليل من التهيج الناتج عن ارتجاع المريء.



اقرأ أيضاً|للتخلص من الناموس.. استخدمي عصير الليمون بهذه الطريقة

الموز:

حيث يعد من الأطعمة القلوية التي تساعد في معادلة وموازمة حمض المعدة والتقليل منه، وبالتالي التقليل من أعراض ارتجاع المريء.

 



التفاح:

حيث يساعد على التخفيف من أعراض ارتجاع المريء نتيجة احتوائه على معادن قلوية مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم وغيرها.



الكمثرى:

حيث أنها لا تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض، مما يساعد في التقليل من أعراض ارتجاع المريء.



العنب
تساعد الألياف والماء الموجودين في العنب في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، والتقليل من الإصابة بالإمساك، لذا يعد العنب من أمثلة فواكه مفيدة للقولون العصبي.

التوت الأزرق
يعد التوت الأزرق من الأطعمة قليلة الفودماب، لذلك فهي فواكه مفيدة للقولون العصبي، كما تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، مما يساعد في منع حدوث الإمساك، وتنظيم حركة الجهاز الهضمي.

الأفوكادو
يعد الأفوكادو من الفواكه ذات المحتوى العالي بالألياف التي تساهم في تخفيف أعراض القولون العصبي، كما يساهم محتوى الدهون الغذائي في الأفوكادو في تحسين عمل البكتيريا النافعة التي تلعب الدور الأكبر في تحسين عمل الأمعاء، وعلى الرغم من أن فاكهة الأفوكادو تعد من الفواكه قليلة الفودماب، إلا أنه ينصح بعدم تناول كميات كبيرة منها، إذ تعد الحبة الواحدة حصة كافية لمرضى القولون العصبي.