إنفوجراف.. طفرة مصرية في صادرات الغاز المسال إلى الاتحاد الأوروبي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف تقرير صادر عن المرصد المصري عن طفرة مصرية في صادرات الغاز المسال إلى الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الأخيرة.

وتفوقت الصادرات المصرية من الغاز المسال في عام 2022، على قطر والجزائر وسلطنة عمان، من حيث نسبة النمو في إجمالي الصادرات مقارنة بعام 2021، حيث سجلت في الربع الأخير من العام الماضي نسبة نمو حوالي 13% على أساس سنوي (تقرير أوابك لعام 2023).

وسجلت صادرات مصر من الغاز المسال في عام 2022 النسبة الأعلى على مستوى الدول العربية؛ إذ تفوقت على سلطنة عمان التي ارتفعت صادراتها بنسبة حوالي 6.6%، وقطر حوالي 2% فقط، حيث سجلت صادرات مصر من الغاز المسال خلال 2022 حوالي 7.4 ملايين طن، مقابل حوالي 6.6 ملايين طن في عام 2021.

وحققت مصر رقمًا قياسيًا في صادرات الغاز لتصل إلى حوالي 8 ملايين طن -تشمل صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب- في عام 2022 مقارنة بنحو حوالي 7 ملايين طن في عام 2021. وعليه حققت مصر المركز الثاني عربيًا والخامس عالميًا في التصدير للدول الأوروبية، كما هو موضح في الشكل التالي.

ووفقًا للبيانات المُعلنة، تصدرت تركيا قائمة الوجهات المستقبلة لصادرات وشحنات الغاز المسال المصري من محطة دمياط بحصة حوالي 27%، ثم جاءت إسبانيا بحصة حوالي 21%، وهولندا بحوالي 9%، وكوريا الجنوبية بحوالي 6%، وفرنسا بحوالي 8%، وتوزعت الحصة المتبقية على عدة أسواق أخرى.

واستحوذت الأسواق الأوروبية مجتمعة بما فيها المملكة المتحدة وتركيا على نحو حوالي أكثر من 82% من إجمالي صادرات محطة دمياط للإسالة خلال العام الماضي، كما موضح في الشكل التالي.


 

ومع زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال بشكل أكبر وتعميق أسواق الغاز الطبيعي المسال الأوروبية المتوسطية، فإن الاتحاد الأوروبي يدرك دور مصر المتنامي لتصبح مركزا إقليميا للغاز الطبيعي.

وعليه فإن الاتحاد الأوروبي يمكنه الاعتماد على هذه الشراكة التي تُعد محورية في جهود الاتحاد لتنويع واستقرار الإمدادات لمواطنيه وذلك عن فإن بناء شراكات جديدة مع مصر يُعد أمرًا أساسيًا في الوقت الذي يبتعد فيه الاتحاد الأوروبي عن إمدادات الغاز من موسكو، وبالإضافة إلى تعزيز الشراكة الحالية مع مصر.

 

اقرأ أيضاً

كل ما تريد معرفته عن حزمة الاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد المصري