اليابان تؤكد دور الهند كـ«شريك مثالي» في حل مشكلات دول الجنوب

الهند شريك مثالي لليابان في التعاون والعمل
الهند شريك مثالي لليابان في التعاون والعمل

أكدت وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاو، اليوم الأحد 17 مارس، على أن الهند شريك مثالي لليابان في التعاون والعمل من أجل التوصل لحلول لمشكلات دول الجنوب العالمي.

وأوضحت كاميكاو، في تصريحات نشرتها، وكالة "آشيان نيوز إنترناشيونال" الهندية، الرائدة بمنطقة جنوب آسيا، الأزمات التي تواجه العالم الآن، قائلة "إن العالم الآن في مفترق طرق، حيث يهز الصراع الروسي الأوكراني النظام الدولي بصورة جذرية، وذلك في الوقت الذي يتردى فيه الوضع بمنطقة الشرق الأوسط، وعلاوة على ذلك فإن العالم يواجه أزمات في مجالات الطاقة والغذاء والتغير المناخي"، بحسب تعبيرها.

وقالت وزيرة الخارجية اليابانية، "إنه في ظل هذه الظروف، فإن اليابان تتطلع لقيادة المجتمع الدولي نحو التعاون والسعي من أجل إيجاد حلول، بدلا من التسبب في حدوث المزيد من المواجهات، ومن هنا تبرز أهمية العلاقات بين اليابان والهند".

وأضافت كاميكاو: "أن اليابان والهند شريكتان رئيسيتان في عالم اليوم، وإن أهمية العلاقات بينهما ترجع إلى ثلاثة عوامل رئيسية؛ أولها أن الهند دولة ديمقراطية فريدة يتعين أن يكون لها دور رئيسي في معالجة الانقسامات التي يشهدها العالم، وثانيها أن الهند تعمل من أجل تحقيق الاستقرار والازدهار والصالح العام، وهناك مسئولية كبيرة أمام الهند واليابان تتطلب منهما التعاون من أجل جعل منطقة "الاندو/ باسفيك" منطقة حرة ومفتوحة".

اقرأ أيضا:مباحثات "تونسية ـ يابانية" لتعزيز آفاق التعاون بين البلدين