عاجل

ما الحد الأقصى لبقاء بوتين بالحكم في روسيا؟

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

يسدل الستار اليوم على الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الروسية، والتي امتدت لثلاثة أيام بدءًا من يوم الجمعة الماضي وانتهاءً باليوم الأحد، حيث ستُغلق صناديق الاقتراع لتبدأ بعدها عملية فرز الأصوات للمرشحين الأربعة في الانتخابات، والذين يتقدمهم الرئيس المنتهية ولايته فلاديمير بوتين.

ويُتوقع أن تُحسم الانتخابات الرئاسية الروسية من الجولة الأولى لصالح بوتين، وأن الانتخابات لن تمر إلى جولة إعادة، حيث تعتبر مسألة فوز بوتين بالانتخابات "محسومة" إلى حد بعيد.

وترشح بوتين للرئاسة الروسية لولاية ثالثة على التوالي وخامسة في حياته، ليكون بذلك أول رئيس في تاريخ روسيا الاتحادية يتولى الحكم لثلاث فترات متتالية، خاصةً أن الدستور الروسي يضع قيودًا على تلك المسألة.

ووفق للدستور الروسي كان يتعين على بوتين عدم الترشح في هذه الدورة الانتخابية الحالية، وانتظار الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في عام 2030 من أجل الترشح لولاية خامسة، لكن التعديلات الدستورية التي أدخلتها روسيا على دستور البلاد في عام 2020 قبل 4 سنوات أتاحت لبوتين فرصة الترشح لولاية خامسة وثالثة على التوالي في الحكم في روسيا.

اقرأ أيضًا: كيف ترشح بوتين لولاية رئاسية «ثالثة على التوالي» في روسيا؟ 

مدة بقاء بوتين في الحكم

ونصت التعديلات الدستورية على تحديد فترة الرئاسة للشخص الواحد بدورتين رئاسيتين فقط بدلًا من دورتين متتاليتين، أي أنه لا يُسمح لنفس الشخص بمعاودة الترشح بعد انقضاء ولايتين رئاسيتين فصل بينهما ولاية رئاسية لرئيس آخر، مثلما حدث مع بوتين في 2012، حينما كان مسموح له بمعاودة الترشح بعد أن تولى ديمتري ميدفيديف الرئاسة.

وتمكن بوتين من الترشح لولاية رئاسية جديدة بعدما نصت التعديلات الدستورية على "تصفير العداد" لكل المرشحين، وبدء احتساب الولايتين الرئاسيتين من تاريخ إجراء أول انتخابات بعد إقرار هذه التعديلات.

وعلى ضوء ذلك تمكن بوتين من الترشح لولاية ثالثة على التوالي في الانتخابات الرئاسية بروسيا، وفق البند الخاص بـ"تصفير العداد".

ذلك البند في التعديلات الدستورية سيسمح لبوتين إمكانية الاستمرار في منصبه في الرئاسة الروسية حتى عام 2036، وقتها سيكون بوتين إن بقى على قيد الحياة يبلغ من العمر 83 عامًا، حيث يمكنه معاودة الترشح لولاية سادسة وأخيرة له في حكم البلاد، في الانتخابات المقبلة عام 2036.

يذكر أن بوتين تولى رئاسة روسيا لأول مرة في عام 2000، خلفًا للرئيس الروسي الأول بوريس يلتسن، واستمر في منصبه حتى 2008 لمدة ولايتين رئاسيتين، قبل أن يترك منصبه في انتخابات 2008، حيث لم يكن بوتين بوسعه للترشح لولاية ثالثة على التوالي، ما دفع حزب "روسيا الموحدة"، الذي يتزعمه بوتين إلى ترشيح ديمتري ميدفيديف، الذي كان نائبًا لرئيس الوزراء وقتها، إلى انتخابات الرئاسة ونجح في الفوز بالانتخابات حينها لفترة رئاسية مدتها 4 سنوات بين 2008 و2012، قبل أن يعود بوتين للرئاسة لحقبة ثانية بدءًا من عام 2012 وحتى الآن.