للأم المرضعة.. كيف تعتنين بالنظافة الشخصية أثناء الرضاعة؟

 كيف تعتنين بالنظافة الشخصية أثناء الرضاعة الطبيعية؟
كيف تعتنين بالنظافة الشخصية أثناء الرضاعة الطبيعية؟

الرضاعة الطبيعية هي رابطة ثمينة بين الأم والطفل، حيث توفر التغذية الأساسية وتعزز العلاقة القوية. لضمان رحلة رضاعة طبيعية مريحة وصحية، من الضروري إعطاء الأولوية للنظافة الشخصية.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض الطرق التي يمكن أن تعزز تجربتك في الرضاعة الطبيعية 

اقرأ أيضا:«سنة أولى أمومة».. سر يزيد من فوائد ونجاح الرضاعة الطبيعية 

​​​​تغيير ملابس الرضاعة يوميًا

يمكن أن يتسرب حليب الثدي وينسكب على ملابس الرضاعة أثناء جلسات الرضاعة، وتساعد التغييرات المتكررة في الحفاظ على نظافة جيدة ومنع تراكم البكتيريا والروائح، وهذا مهم بشكل خاص لتجنب تهيج الجلد أو الالتهابات على الثديين وبشرة طفلك الحساسة.

مناديل الثدي
 

نظفي ثدييك دائمًا قبل إرضاع الطفل لأنه قد تكون هناك جراثيم على جلدك، واختاري مناديل متخصصة للثدي خالية من الكحول والعطور والبارابين والفينوكسي إيثانول، ويجب أن يتم اختباره من الناحية الجلدية والميكروبيولوجية، وأن يكون نشطًا قبل الحيوية للحفاظ على البكتيريا الجيدة في جلد الثدي.

تجنب المنتجات المعطرة

أثناء الرضاعة الطبيعية، يكون طفلك على اتصال وثيق مع حلماتك. وقد تحتوي المنتجات المعطرة، مثل العطور المطبقة على منطقة الثدي، على مواد كيميائية أو مواد مسببة للحساسية يمكن أن تسبب تهيج الجلد أو مشاكل في الجهاز التنفسي أو تهيج فم الطفل الحساس وتثبط الرضاعة الطبيعية، مما يؤدي إلى صعوبات في الرضاعة الطبيعية.


​​نظفي مضخة الثدي
وفقًا لمركز أبحاث شيكو، يعتبر حليب الثدي مادة غنية بالمغذيات، وأي آثار للبكتيريا يمكن أن تتكاثر بسرعة، مما يؤدي إلى تلفه.

ولقد أحدثت مضخات الثدي ثورة في الطريقة التي تطعم بها الأمهات أطفالهن، مما يوفر الراحة والمرونة، وتعتبر شفاطات الثدي اليدوية والكهربائية أدوات قيمة لشفط الحليب بكفاءة وراحة. ولتسهيل العملية، يُنصح كل أم بتنظيف مضخة الثدي يوميًا حتى تتمكن من منع التلوث البكتيري، ويساعد تنظيف مضخات الثدي بانتظام على منع التلوث البكتيري ويضمن بقاء حليب الثدي المستخرج آمنًا لاستهلاك الطفل.
استخدمي حمالات الصدر المخصصة للرضاعة بانتظام
تم تصميم حمالات الصدر المخصصة للرضاعة مع وضع الراحة في الاعتبار، ويمكن فك قفلها أو فتحها بسهولة للرضاعة الطبيعية، مما يعني أنه من الأسهل الوصول إليها مما يسمح بجلسات الرضاعة الطبيعية الصحية.

تقل الحاجة إلى لمس حمالة الصدر أو تعديلها أثناء الرضاعة، مما يقلل من خطر نقل الجراثيم من اليدين إلى الثدي أو فم الطفل، وابحث عن الأقمشة القابلة للتنفس والأشرطة القابلة للتعديل والتصميم الداعم ليناسب احتياجاتك.
غسل اليدين قبل الرضاعة
وفقًا لمركز أبحاث شيكو، اغسلي يديك دائمًا بالماء والصابون قبل إرضاع طفلك، وتساعد هذه الخطوة البسيطة على منع انتقال الجراثيم وتقليل خطر العدوى. راقبي ثدييك بحثًا عن أي علامات للعدوى، مثل الاحمرار أو الألم أو الإفرازات. إذا لاحظت أي تشوهات، استشر أخصائي الرعاية الصحية على الفور.