المبكبكة باللحمة أشهر موائد الإفطار المنياوية في أيام رمضان

المبكبكة باللحمة
المبكبكة باللحمة

 كتب: حمد الترهوني 

تختلف عادات وتقاليد أهالى الصعيد في استقبال شهر رمضان، فكل محافظة لها طقوسها الخاصة خلال الشهر الكريم، والتى من بينها محافظ المنيا المعروفة منذ قديم الأزل بالكشك والمخروطة والعيش الشمسى.

لكل محافظة عادات وتقاليد وطقوس خاصة بها في شهر رمضان تمييزها عن غيرها ففي محافظة المنيا لها رونق خاص في الأكلات مثل الرز باللبن الرايب والحامض و الرز الاحمر باللحمه والمكرونه الجارية "المبكبكة" ويعتبرالرز المرجع باللبن الخض عبارة عن مرق اللحم المطبوخ يتم خلطه مع اللبن بمقدار كاسين مرق يضاف بكاس لبن وعند الغليان يتم اضافة (تسقيط) الرز ويجب ان يكون (اطيابه) رخو على طريقة الرز الجاري وعند الاستواء يوضع في القصعة ويضاف اليه الزبدة الوطنية وحبذا ان تكون من (السمن الشيحى) والأفضل ان يكون على المرجع لحم كامل العظم لم يعبثه به ساطور (على امفاصل) يعني مثلا لحمة ساق مصادرتها كتف وتتوسطها مخروقة وتعلوهن الصوابع.

اقرأ أيضا| لسحور رمضان.. طريقة تحضير فول بالفلفل الأخضر والثوم

"بوابة أخبار اليوم" ترصد أهم عادات وتقاليد داخل نجوع محافظة المنيا فى شهر رمضان المعظم، وما هى أشهر تلك المؤكلات والمشروبات المفضلة لديهم 

يقول الحاج مختار كريم الترهوني من أبناء البادية، أنه من ضمن الوجبات الرئيسية لدينا هى في إفطار رمضان وجبة وهي المكرونه المبكبكة هي وجبة تميز السفرة داخل منازلنا وتتكون من 6 أكواب ماء. ½ كيلو غرام معكرونة. ½ كيلو غرام لحم، مقطّع مكعبات صغيرة. ½1 كوب عصير طماطم. 2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم. 2 ملعقة كبيرة زيت.1 ملعقة كبيرة زبدة ويأتي معاها الأرز بالسمن ولبن الخض الحامض "هو لبن بقري يتم جعله مثل الرايب وإزالة واستخراج الزبدة منه 

وتابع أنه عقب الانتهاء من وجبة الإفطار يذهب الجميع إلى المساجد وبعد صلاة التراويح يتم الجلوس مع العائلة والأقارب في المنزل "الرجال مع بعضهم والنساء مع بعضهم والأطفال يلعبون ويتم المناقشة والحكى عن الذكريات الماضية والتساهر في اجتماعات عائلية واسرية.

وأشار  الحاج بدري السعيطي البدو يتميزون ببعض الاكلات خلال شهر رمضان المبارك عن غيرهم وعلي رأس هذه الاكلات يصنعون خبز المحروق  السريع الذي يطلقون عليه «المجردق» الذي لا يحتاج إلى وقت للاختمار، ويتم إعداده وقت الطعام لأنه لا يحتاج إلى وقت كبير، ويمكن أكله كخبز أو وضعه بعد تقطيعه مع السمن والتمر ليصبح (مفروكة) وهى من أشهر حلويات البدو، حيث إنها دسمة ويستخدم معها اللبن الرايب، وهي واحدة من أشهر حلويات رمضان، ومن الحلويات أيضًا «البقينة» التي تصنع من الشعير بعد تحميصه وطحنه، ويضاف إليها زيت الزيتون والسكر والحليب.