رئيس اتحاد الجودو عن تراجع نتائج المنتخب بدورة الألعاب الإفريقية: الأولمبياد أهم.. رؤية فنية

مرزوق علي
مرزوق علي

قال مرزوق علي، رئيس الاتحاد المصري للجودو إن الاتحاد قرر المشاركة في دورة الألعاب الإفريقية 2023 المقامة في مدينة أكرا بغانا بفريق الشباب بدون إشراك اللاعبين الأساسيين من قوام الفريق الأساسي وذلك لإتاحة الفرصة لهم للإعداد الجيد لتصفيات أولمبياد باريس 2024 وذلك وفق الرؤية الخاصة بالجهاز الفني للمنتخب.

وأضاف رئيس الاتحاد المصري للجودو في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» أن دورة الألعاب الإفريقية لن يحصل منها لاعبو الاتحاد على نقاط في رحلة التأهل إلى أولمبياد باريس كونها ليست مؤهلة عكس اتحادات أخرى تعد من ضمن البطولات المؤهلة لهم إلى الأولمبياد ولذلك كان قراراه إشراك لاعبي الصف الثاني من أجل اتاحة الفرصة لهم وإكسابهم الخبرات اللازمة من الاحتكاك في بطولة قارية.

وكشف مرزوق، أن اللاعبين الشباب الذين خاضوا منافسات دورة الألعاب الإفريقية بغانا حصدوا ميدالية ذهبية وأخرى ميدالية فضية و 7 برونزيات وهي نتيجة جيدة مقارنة بخبرة اللاعبين المشاركين في المنافسات ممثلين عن مصر والذين يتم تجهيزهم وفق خطة فنية مدروسة حتى يكونوا من ضمن نجوم المنتخب الأول خلال الفترة المقبلة.

وتواجد المنتخب المصري للجودو في دورة الألعاب الإفريقية 2023 في المركز الرابع برصيد 9  ميداليات متنوعة خلف تونس والجزائر والسنغال.

وكشف رئيس الاتحاد المصري للجودو تصريحاته أن منتخب الكبار يستعد للمشاركة في البطولة الإفريقية للجودو التي تستضيفها مصر في شهر أبريل المقبل والمؤهلة لأولمبياد باريس 2024 ولذا كان قرار الاتحاد بمنحهم فرصة للتأهيل والتدريب الجيد في القاهرة مع المدير الفني الأجنبي حتى يكونوا على أهبة الاستعداد استعدادا للبطولة القارية المقبلة ومن ثم أولمبياد باريس.

وحول إنجازات المنتخب المصري للجودو الأخيرة قال رئيس الاتحاد إن يسري سامي حقق أول إفريقيا وثالث شباب في العالم في وزن 60 كجم وحصد 3 ميداليات ذهبية ومحمد عبد الموجود أول أفريقيا كبار في وزن 66 كجم وعمر الرملي أول إفريقيا كبار و شباب في وزن 90 كجم و أحمد علي بطل أفريقيا في وزن 66 كجم وعبد الغني بطل أفريقيا وزن 81 كجم في بطوله أفريقيا السابقة بالمغرب وكما أنه بعد غياب 17 عاما عن منصات التتويج نجح البطل المصري يسري سامي لاعب المنتخب الوطني للجودو بعد تتوجيه ببرونزية تاريخية لمصر في بطولة العالم التي أقيمت في البرتغال في عام 2023.