في ذكرى ميلاد كارم محمود.. بدأ حياته منشدًا

الفنان كارم محمود
الفنان كارم محمود

يحل اليوم السبت 16 مارس، ذكرى ميلاد الفنان كارم محمود، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1922 بمحافظة البحيرة، واحتل مكانة متميزة بصوته الجميل، على مدى تاريخ طويل في الوسط الفني.

بداية الفنان كارم محمود قبل دخولة معهد الموسيقى العربية

بدأ كارم محمود حياته منشدًا للقرآن الكريم ثم ذهب في عام 1938 للقاهرة ليلتحق طالبًا بالفرع المدرسي بمعهد الموسيقى العربية وحصل على الدبلوم عام 1944، وكان يرعاه فنيًا آنذاك مصطفى بك رضا رئيس المعهد ومستشار الإذاعة المصرية.

 المحطات الفنية في حياة كارم محمود:

شارك كارم محمود في بطولة 20 فيلما؛ كان أولها فيلم بعنوان «ملكة الجمال» للمخرج نيازي مصطفى وغنى في الفيلم «آن الأوان يا زمان»، آخرها فيلم بعنوان «ثأر بايت ولمع في أغنياته على شط بحر الهوى» و«سمرا يا سمرا»، وقام بالعديد من الرحلات الفنية إلى سوريا ولبنان غنى في أوبريتات: «العشرة الطيبة»، «ليلة من ألف ليلة»، «هدية العمر»، «عوف الأصيل»، «قطر الندى». وتوفي كارم محمود 15 يناير عام 1995 عن عمر ناهز الـ72 .

عمل كارم محمود مع كبار أهل الفن والموسيقى والتلحين والغناء في مصر، مع كامل محمود، محمود الشريف، محمد الموجي، محمد سلطان، رياض السنباطي، ومن أغانيه الشهيرة «سمرا يا سمرا، والنبي يا جميل، على شط بحر الهوى، أمانة عليك، عنابي، يا أنا يا العزال، امانة عليك يا ليل طول، حوش عنى هواك، يا حلو ناديلى».