«أبرزهم ابن حميدو وليالي الحلمية» | استوديو الأهرام.. تاريخ فني عريق

استوديو الأهرام.. تاريخ فني عريق
استوديو الأهرام.. تاريخ فني عريق

أعاد حريق استوديو الأهرام بالجيزة، الحديث عن مكانة وتاريخ هذا المكان الذي يعد من أعرق الاستوديوهات الفنية في مصر.

واندلع أمس حريق هائل داخل استوديو الأهرام منطقة الجيزة، ما نتج عنه تدميره بالكامل والديكوات الخاصة بالمسلسلات، أبرزهم ديكور شادر السمك في مسلسل المعلم للفنان مصطفى شعبان، والذي يعرض حاليًا ضمن دراما رمضان 2024، بالإضافة لتضرر بعض المباني السكنية المحيطة بالاستدويو.

حريق استوديو الأهرام

يعد استوديو الأهرام، واحدًا من أعرق استوديوهات السينما فى مصر، حيث تأسس على ييد اليونانيين «أفابخلوس أفراموسيس»، و«باريس بيلفيس » عام 1944.

شملت مساحة استوديو الأهرام، 27000 م2، وتضمنت على 3 بلاتوهات، وصالة عرض، وتانيه للدوبلاج، ومعمل للتحميض والطبع.

لعب استوديو الأهرام، دوراً رائدًا فى إثراء الحركة السينمائية والدرامية في مصر، حيث تم تصوير الكثير من الأفلام والمسلسلات في بلاتوهاته.

اقرأ أيضا: شهود عيان يكشفون مفاجأة في حريق استوديوهات الأهرام بالعمرانية

حريق استوديو الأهرام

أبرز الأفلام والمسلسلات التي تم تصويرها داخل استوديو الأهرام

تم تصوير ما يزيد على 450 عملا فنيا في استوديو الأهرام، وكانت البداية بفيلم «عنتر وعبلة» 1945 حيث تم الطبع والتحميض بداخل الإستوديو وبعدها طبع وتحميض فيلم «عروسة للإيجار» 1946، وفي العام نفسه تم تصوير فيلم «صاحب بالين» بداخل الإستوديو وهو من بطولة بشارة وكيم، ومن أشهر الأعمال التي تم تصويرها أو التحميض في معامل إستوديو الأهرام أفلام «عروسة البحر» و«صاحبة الملاليم» و«فاطمة وماريكا وراشيل» من بطولة الفنان محمد فوزي.

 وشهدت ديكورات استوديو الأهرام، تاريخ عريق من الأعمال الفنية الضخمة والخالدة في وجدان المصريين وجميع محبي الدراما والسينما بمختلف أنحاء الوطن العربي، ومنها:

فيلم ابن حميدو

مسلسل حديث الصباح والمساء

مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني

مسلسل عاشت للحب

مسلسل حياة أو موت

مسلسل ريا وسكينة

مسلسل شقة فيصل

مسلسل حضرة المتهم أبي

مسلسل الملك فاروق

مسلسل السيرة الهلالية

مسلسل نصف ربيع الآخر

مسلسل المال والبنون

مسلسل ليالي الحلمية

مسلسل شوادر

مسلسل هارون الرشيد

مسلسل عمر بن عبدالعزيز

مسلسل زمن الحلم الضائع

فيلم القرداتي

فيلم عزبة الصفيح

فيلم الشقة من حق الزوجة

وشهد استوديو الأهرام، بدايات المخرج يوسف شاهين بأفلام «بابا أمين» و«صراع في الميناء» و«باب الحديد» و«ابن النيل».

وفي استوديو الأهرام نفسه، تم تصوير أفلام «بلدي وخفة» و«بابا عريس» و«فتاة السيرك» و«يا حلاوة الحب» بطولة نعيمة عاكف، وأفلام المطربة نور الهدى "غدر وعذاب" و«أفراح»، وأفلام الفنان إسماعيل ياسين «ابن حميدو» و«إسماعيل ياسين للبيع» و«العتبة الخضراء»، وأفلام «القاهرة 30» و«حكاية 3 بنات» بطولة سعاد حسني، إلى جانب أفلام كبار صناع السينما في العصر الذهبي.

حريق استوديو الأهرام

وتمكنت قوات الحماية المدنية بالجيزة بقيادة اللواء حازم فاروق مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، من إخماد حريق استوديو الأهرام بعد 6 ساعات لمحاولة إطفاء النيران الممتدة إلى 3 عقارات؛ الذي نشب قبل نحو ٦ ساعات. تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات. 

اقرأ أيضاً | السيطر على الحريق داخل إحدى العقارات المجاورة لاستوديو الأهرام

البداية عندما تلقى اللواء عمرو طلعت مدير شرطة النجده بالجيزة بلاغا باندلاع حريق هائل وتصاعد أدخنة كثيفة وارتفاع ألسنة اللهب من ااستوديو الأهرام. على الفور وجه اللواء حازم فاروق مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بدفع ١٠ سيارات إطفاء وخزانين مياه استراتيجي إلى موقع الحريق. 

وبإجراء المعاينة الأولية تبين أن الحريق امتد لـ3 عقارات مجاورة للحريق، وقررت أجهزة الأمن إخلائهم من السكان حرصًا على حياتهم، حيث طالت النيران أشجار النخيل وأحرقتها بالكامل. 

 

وصل اللواء هشام أبو النصر مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة وعدد من القيادات الأمنية بمديرية أمن الجيزة إلى موقع الحريق. 

كما تواجدت سيارات الإسعاف بمحيط موقع الحريق؛ حيث أفادت مصادر طبية بموقع الحادث، أن الحريق لم ينتج عنه حالات وفيات ولكن هناك عدد من الأشخاص أصيبوا باختناقات جراء الأدخنة الشديدة، وجرى تقديم الإسعافات الأولية لهم، كما تحسنت حالاتهم الصحية..

اقرأ أيضا: مصطفى شعبان يكشف تفاصيل حريق استوديو الأهرام

بينما افترش عدد من سكان العقارات المنكوبة الشوارع الملاصقة لمكان الحريق، وطالعوا شققهم، وقد التهمتها النيران في حسرة. 

صرح مصدر أمني، بأن الحريق انتشر سريعًا بسبب مواد سريعة الاشتعال وأخشاب، وأغلبها مصنوع من البلاستيك، والتي ساهمت في انتشار النيران.  

وقامت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بفصل الكهرباء والغاز عن المنطقة المحيطة بالاستوديو حتى إخماد الحريق. 

اقرأ أيضا: الحماية المدنية تسيطر على حريق استوديو الأهرام| صور

أبطال مسلسل المعلم 

وطمأن النجم مصطفى شعبان جمهوره بعد حريق استوديو الأهرام؛ الذي التهم ديكور مسلسل «المعلم» ووصل لبعض المباني المجاورة، فقال: "الحمدلله الجميع بخير.. وكنا انتهينا من التصوير.. وغادرنا المكان، ولكن الحريق كبير وأتمنى السلامة للجميع". 

فيما كشف محمد الشواف مؤلف مسلسل المعلم عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن توابع حريق استديو الأهرام؛ الذي يتم فيه تصوير العمل، وعلق محمد الشواف قائلًا: أستديو تصوير مسلسل المعلم اتحرق بالكامل، حريق هائل يلتهم الأهرام، لاحول ولاقوة إلا بالله، يارب لطفك يارب.