ذكرت الصحف الهندية، السبت 22 أغسطس، أن صفقة طائرات الرافال المقاتلة الفرنسية الصنع التي تعتزم الهند شراءها سيتم توقيعها خلال أيام.

ويأتي ذلك بعد مراحل من التعثر بسبب مطالب الهند باستثمار جزء من قيمة الصفقة التي تبلغ عدة مليارات من الدولارات في مشروعات عسكرية محلية، إلى جانب رغبة الجانب الهندي في تعديل مواصفات الطائرة بحيث يمكنها إطلاق صواريخ جو/جو من طراز "استرار" محلية الصنع.
وأشارت صحيفة "صناعة الدفاع" الهندية إلى أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي كان قد طلب أثناء زيارته لباريس في أبريل الماضي شراء ٣٦ طائرة رافال، لتحديث وتدعيم سلاح الجو الهندي، بعد أن حذر خبراء الدفاع من حدوث فجوة في قدرات القوات الجوية الهندية مقارنة بالصين وباكستان.
وبدورها، ذكرت صحيفة "إيكونوميك تايمز" الهندية أن الطلب الذي تقدم به ناريندرا مودي لشراء الرافال جاء بعد أن فازت شركة داسو الفرنسية المصنعة للطائرة بعقد لتصدير الرافال إلى مصر، وقالت إن هذا العقد أعقبه تقدم قطر لشراء الطائرة، كما جرت مفاوضات لبيع الرافال لكل من ماليزيا والإمارات.
وكانت الصحف الهندية قد ذكرت في وقت سابق أن الولايات المتحدة عرضت على الهند التعاون في إنتاج طائرة مقاتلة لمواجهة النقص في عدد الطائرات التي تقوم بدوريات لتأمين السماوات الهندية.