صحيفة أمريكية تُحذر من فقدان «بايدن» للدعم بسبب حرب غزة

جو بايدن 
جو بايدن 

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم السبت 16 مارس، أن استمرار الحرب في غزة وانتقاد الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يهدد بفقدان دعم فئة من الناخبين الأمريكيين.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن إطالة أمد حرب غزة قد تعمق التناقض في أوساط القاعدة الانتخابية لبايدن، فمن خلال توجيه نقد علني لنتنياهو، يبدو أن الرئيس الأمريكي يسترضي الجناح التقدمي، ولكنه في الوقت نفسه يحتاج إلى التفكير بعناية في المدى الذي يمكن أن تصل إليه انتقاداته دون خسارة دعم الناخبين اليهود، الذين يشكلون قاعدة انتخابية رئيسية للحزب الديمقراطي.

من جهة أخرى مواصلة تقديم الدعم العسكري لإسرائيل سترضي الناخبين المؤيدين لإسرائيل في الولايات المتحدة، لكنها تهدد أيضا بتقويض دعم الناخبين الشباب الغاضبين مما يحدث في قطاع غزة ومن الدعم الأمريكي لإسرائيل، بحسب الصحيفة.

فضلًا عن أن البيت الأبيض يخشى من حدوث تحول في دعم  الناخبين العرب الأمريكيين في ميشيجان الأمريكية، وهي ولاية حاسمة يحتاج إليها بايدن لإعادة انتخابه مرة ثانية خلال الانتخابات الأمريكية المرتقبة في نوفمبر المقبل.

وأكدت صحيفة وول ستريت جورنال، على أن إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب في غزة وحتى إطالة أمدها يضعه في مواجهة مع مخاوف بايدن من تراجع فرصه في الفوز في الانتخابات الأمريكية 2024 .

وكشفت قناة ABC، عن مسئول إسرائيلي، أن تسليم المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل تباطأ، وهذا يعطل خطط إسرائيل التي تسعى لتفكيك حماس في قطاع غزة.

ولم يذكر المسئول أسباب التأخير، لكنه أشار إلى أن إسرائيل تدرك خيبة الأمل الأمريكية من نتائج الصراع وعدم كفاية الإجراءات التي يتخذها الجانب الإسرائيلي لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وتذكر ABC أن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر من نيويورك، انتقد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 14 مارس، مشيرا إلى ضرورة إجراء انتخابات في البلاد.

وردا على ما قاله شومر، طالب حزب الليكود بزعامة نتنياهو السياسي الأمريكي باحترام الحكومة الإسرائيلية وعدم زعزعة استقرارها في الوقت الذي تخوض فيه الحرب.

اقرأ أيضا | مسئول أممي يؤكد عدم وجود «مواليد بحجم طبيعي» في قطاع غزة