السفير الروسي لدى واشنطن «يتنبأ» بضعف أمريكا مع تقدم القوات الروسية في أوكرانيا

أناتولي أنطونوف
أناتولي أنطونوف

أشار السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، اليوم السبت 16 مارس، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية بمساعدتها لكييف تدمر بنفسها ما تبقى من هيبتها السابقة، ونجاحات القوات الروسية في أوكرانيا سيضعفها أكثر فأكثر.

وأكد انطونوف وفقًا لشبكة "سبوتنيك" الروسية، على أن التصريحات القادمة من واشنطن بشأن عدم رغبة موسكو المزعومة من إجراء حوار بشأن أوكرانيا لا تتطابق مع الواقع، مشيرا إلى أنه لو نفذت أطراف النزاع اتفاقيات إسطنبول المتفق عليها في عام 2022، لكان من الممكن تجنب مقتل مئات الآلاف من الأوكرانيين في ساحة المعركة.

وختم السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، قائلا: "كان من الممكن حل كل شيء سلميا، لكن هذا لم يناسب قيادة دول الناتو، وفي المقام الأول الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى".

وعلى وقع تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، تسعى الدول الغربية وعلى رأسهم الولايات المتحدة من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، التي تتواصل منذ أكثر من عامين، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

وفي وقت سابق، كانت روسيا قد أرسلت مذكرة إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن أي شحنة تتضمن أسلحة مرسلة إلى أوكرانيا ستكون هدفا مشروعا لروسيا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا، والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين في إقليم دونباس، الذين تعرضوا على مدار 8 سنوات إلى الاضطهاد من قبل نظام كييف.


اقرا ايضا | سفير روسيا لدى أمريكا يحذر من تفكك الجبهة الأوكرانية وتدهور الأوضاع