كييف تنفذ عملية «إجلاء جماعي» للمدنيين في مناطق حدودية مع موسكو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أفاد مسئولون محليون، بأن أوكرانيا بدأت عمليات إجلاء جماعية للتجمعات السكنية في منطقة سومي، الموجودة بالقرب من الحدود الروسية في شمال البلاد، وذلك بعد فترات طويلة من القصف المكثف للمنطقة.

وأوضحت الإدارة العسكرية لمنطقة سومي، عبر تطبيق "تلجرام"، أن أكثر من 180 شخصًا من سكان المناطق القريبة من منطقة فيليكوبيسارسكا، التي تتاخم الحدود، تم إجلاؤهم خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وتشير التقارير اليومية التي تصدرها السلطات في سومي إلى القصف الروسي المستمر، ولكن الهجمات أصبحت أكثر كثافة في الفترة الأخيرة.

وأوضحت الإدارة الإقليمية إن المناطق المعنية هي "الأكثر توترا" في منطقة سومي، حيث قتل 3 أشخاص وأصيب 13 خلال الأيام الخمسة الماضية، وأضافت أنه تم إجلاء أكثر من 4500 ساكن من 22 قرية في منطقة سومي، لكنها لم تحدد إطارا زمنيا.

والجدير بالذكر، تقع فيليكوبيسارسكا على بعد بضعة كيلومترات من قرية كوزينكا الروسية، حيث قالت السلطات المحلية هذا الأسبوع إن توغل الجماعات المسلحة تسبب في أضرار جسيمة.

وفي ذات السياق، وصفت المجموعات نفسها بأنها مكونة من روس معارضين للكرملين، وقالت إنها تنفذ عملية عسكرية في المنطقة.

وصرح حاكم منطقة بيلجورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف ، بأن قصف المناطق الخاضعة لولايته استمر يوم الخميس، مما أدى إلى إصابة شخص واحد.

وقام جلادكوف بجولة في المناطق الحدودية في وقت متأخر من مساء الأربعاء، وقال إنه "لا توجد قوات معادية في المنطقة".

وأشار حاكم منطقة كورسك الروسية المجاورة رومان ستاروفويت، إلى أن وحدات الدفاع الجوي أسقطت 3 طائرات مسيّرة أوكرانية مساء الخميس، فيما لم تتمكن "رويترز" من التحقق من الروايات عن أنشطة عسكرية من أي من الجانبين.

اقرأ أيضا | اجلاء جماعي لسكان منطقة مهددإجلاء جماعية للتجمعات السكنية\ة بإعصار في باكستان