كندا تستعد لفحص تأثير تطبيق «تيك توك» على الأمن القومي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

قال وزير الصناعة الكندي فرانسوا فيليب شامبين، اليوم السبت 16 مارس، إن كندا تجري مراجعة للأمن القومي للتوسع المقترح لتطبيق "تيك توك" المملوك للصين.

وأضاف شامبين، في مؤتمر عن بعد، بعد اجتماعه مع نظرائه في مجموعة السبع إن المراجعة بموجب قانون الاستثمار الكندي قد بدأت في سبتمبر من العام الماضي.

وتابع وزير الصناعة الكندي: "لقد أطلقنا مراجعة للأمن القومي لتيك توك.. وبمجرد الانتهاء من ذلك، سنبلغ الكنديين بأي إجراءات نقرر اتخاذها فيما يتعلق بهذا الموضوع بالذات"، قائلًا دون أن يذكر متى سيتم ذلك: "إنه سيكون لدي المزيد لأقوله عند الانتهاء من مراجعتنا".

وفي ذات السياق، أكد شامبين على إعلان مارس 2023 بأن الاستثمارات الأجنبية في قطاع الوسائط الرقمية التفاعلية في كندا ستواجه "تدقيقا مكثفا".

وأشار المسئول الكندي، إلى أن أولئك الذين يتبين أنهم "ينشرون معلومات مضللة أو يتلاعبون بالمعلومات بطريقة تضر بالأمن القومي لكندا" قد يواجهون إجراءات صارمة أو حتى حظرا.

ولا تتعلق المراجعة الكندية بمشروع قانون أمريكي مقترح من شأنه أن يجبر مالكيها الصينيين على بيعه أو حظره في الولايات المتحدة، فيما يعود سبب مشروع القانون هذا جزئيًا إلى المخاوف بشأن قوانين الأمن القومي الصينية التي تجبر المنظمات على المساعدة في جمع المعلومات الاستخبارية.

وقال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الخميس، بعد أن أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع القانون، الذي لا يزال بحاجة إلى موافقة مجلس الشيوخ: "إننا نشاهد بالطبع النقاش الدائر في الولايات المتحدة".

ويُذكر أنه، في فبراير 2023، حظّرت أوتاوا تطبيق "تيك توك" من الأجهزة المحمولة الحكومية الفيدرالية.


اقرا ايضا | بكين تتهم واشنطن باتباع منطق «قطّاع الطرق» في مشروع قانونها بشأن تيك توك