تونس: يجب ضمان كافة الظروف اللازمة لإنجاح الإحصاء الوطني خلال عام 2023

أحمد الحشانى
أحمد الحشانى

أشار رئيس الحكومة التونسي أحمد الحشانى، اليوم السبت 16 مارس، إلى ضرورة توفير كل الظروف اللوجستية الملائمة لإنجاح عملية الإحصاء الوطني الـ13 للسكان خلال عام 2024.

وجاءت تصريحات الحشاني خلال رئاسته لمجلس وزاري حول التعداد العام الـ13 للسكان، بالاستناد الى التعداد الرقمي لتوفير بيانات مسندة جغرافيا وتحسين شمولية التعداد وضمان جودة البيانات المجمعة ...وذلك وفقا لبيان للحكومة التونسية.

وأفاد البيان إلى أن الإحصاء الوطني له أهمية بالغة باعتباره العملية الإحصائية السكانية والمصدر الأساسي لإنتاج الإحصائيات الدقيقة والمفصلة حول السكان وخصوصيات تطور معيشة الأسر ومؤشرات التنمية، كما سيساعد على إنشاء النواة الأولى لسجل سكاني احصائي، إلى جانب بلورة وتنفيذ استراتيجية وطنية للبيانات.

وفي وقت آخر، أكد رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني  على أهمية الدور المحوري للرقمنة للرقي بجميع الخدمات الإدارية في الدولة ، مشددا على ضرورة تضافر جهود كافة الوزارات لبلوغ مرحلة متقدمة في رقمنة الخدمات الإدارية.

وجاءت تصريحات رئيس الحكومة التونسية خلال رئاسته لمجلس وزاري مصغر خصص لبحث الركائز الأساسية لرقمنة الخدمات الإدارية بهدف تحسين جودتها الموجهة للمواطنين على وجه الخصوص. وذلك وفقا لبيان للحكومة التونسية.

من جانبه ، قدم وزير تكنولوجيا الاتصال التونسي نزار بن ناجي خلال الاجتماع عرضا مفصلا حول مضمون الاستراتيجية الوطنية للرقمنة والركائز الأساسية لرقمنة الخدمات الإدارية.

وأشار البيان إلى أن المجلس الوزاري المصغر قرر تشكيل لجنة فنية تتكون من ممثلين عن الوزارات المعنية لتتكفل بمراجعة أهم النصوص القانونية التي لم تعد تواكب عصر الرقمنة وذلك في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضا >| رئيس حكومة تونس: توفير كل الظروف لإنجاح الإحصاء الوطني خلال 2024