فنلندا تُحذر: لا ينبغي استبعاد فكرة إرسال القوات إلى أوكرانيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكدت وزيرة الخارجية الفنلندية، إلينا فالتونين، اليوم السبت 16 مارس، على ضرورة عدم التخلي الكامل عن فكرة إرسال القوات إلى أوكرانيا في حال تفاقم الأوضاع هناك على وقع تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.

 وأشارت فالتونين في تصريح لصحيفة "بوليتيكو" الأمريكية يوم الجمعة، إلى أهمية عدم استبعاد أي خيار على المدى الطويل، مؤكدةً على أنه لا يمكن التنبؤ بمدى خطورة الوضع المستقبلي.

وقالت المسئولة الفنلندية، إنه مع ذلك: "ولكن موقف فنلندا واضح، نحن لن نرسل أي قوات الآن ولا نريد مناقشة ذلك".

وفي وقت سابق، كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن أن المشاركين في مؤتمر الدول الداعمة لأوكرانيا، الذي عقد في باريس يوم 26 فبراير الماضي، بحثوا إمكانية أرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لدعم قواتها.

وفي ذات السياق، أوضح ماكرون أنه لا يوجد هناك إجماع بشأن هذه الفكرة، لكنه لم يستبعد هذا الخيار.

بدورهم، أعلن قادة معظم الدول الغربية وحلف الناتو، أنهم لا يعتزمون إرسال قوات إلى أوكرانيا.

وفي سياق آخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو كان خطوة عديمة المعنى لم تعزز أمنهما، مؤكدا أنه بعد الآن سننشر قوات وأسلحة روسية قرب حدود فنلندا.

وقال بوتين في حوار شامل مع وكالة "روسيا سيجودنيا" وقناة "روسيا 1": "لماذا فعلوا ذلك؟ بناء على اعتبارات سياسية بحتة، في رأيي، ربما أرادوا حقا أن يكونوا أعضاء في ناد غربي، تحت مظلة ما، لماذا يحتاجون إلى هذا؟ بصراحة، لا أفهم هذه خطوة لا معنى لها على الإطلاق من وجهة نظر ضمان مصالحهم الوطنية".

وشدد الرئيس الروسي، على أن علاقات روسيا مع الدولتين كانت جيدة ومستقرة إلى درجة كبيرة، وأضاف: "أعتقد أنهما كانتا تستفيدان أكثر من حقيقة التزامهما بالحياد الذي يوفر مزايا معينة، على الأقل فيما يتعلق بمكانتهما كمنصة للمفاوضات من أجل تخفيف التوترات في أوروبا".

وخص بوتين فنلندا بالذكر، مؤكدا أنها لم تتمكن من تحسين وضعها الأمني من خلال رفضها التقارب مع روسيا وقرارها الانضمام إلى "الناتو".

وأشار الرئيس الروسي، إلى أن روسيا وفنلندا كانت تربطهما في السابق علاقات "مثالية ببساطة"، فلم يكن لدى البلدين أي مطالب ضد بعضهما البعض، لا سيما الإقليمية، ناهيك عنها في المجالات الأخرى، وقال: "لم تكن لدينا حتى قوات هناك، لقد أخرجنا جميع القوات من الحدود الروسية الفنلندية. لماذا فعلوا ذلك؟..هذا أمر متروك لهم، لقد قرروا ذلك أنفسهم. لكن إذا لم يكن لدينا قوات هناك، فستكون منذ الآن. لم تكن هناك أنظمة أسلحة، والآن ستكون".

وتقدم كل من السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى الناتو بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عام 2022، ونالت فنلندا العضوية في الحلف عام 2023 والسويد العام الحالي.

 

اقرأ أيضا | «الخارجية الفنلندية» تشيد بجهود «العمل» في المساواة بين الجنسين