البوسنة.. طريق طويل للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي  

 الاتحاد الأوروبي - أرشيفية
الاتحاد الأوروبي - أرشيفية


بعد سنوات من الانتظار حالها حال الكثير غيرها من دول البلقان، تقدّمت البوسنة أخيرا خطوة باتّجاه تحقيق حلم الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مع إعلان التكتل عن قرب إطلاق المفاوضات المكرّسة لهذا الغرض في عملية يتوقع بأن يطول أمدها.

باتت الدولة مرشحة رسمية للعضوية في يسمبر 2022 بعدما أدخلت سلسلة إصلاحات رئيسية استعدادا للانضمام إلى التكتل الذي يشمل 27 دولة.

وقال رئيس وزراء الكيان الكرواتي في البوسنة نرمين نكسيتش الثلاثاء لدى صدور توصية رسمية من المفوضية الأوروبية بإطلاق مفاوضات الانضمام "فتحنا الباب الرئيسي نحو الاتحاد الأوروبي ولا عودة عن ذلك".

لكن يتوقع أن تقف المزيد من العراقيل في طريق البوسنة وجيرانها.

اقرأ أيضًا| الاتحاد الأوروبي يخصص 5 مليارات يورو لإرسال مساعدات عسكرية لكييف

وتقول المديرة التنفيذية للصندوق الأوروبي من أجل البلقان ألكسندرا تومانيتش إن "المفاوضات ترتبط بقول الاتحاد الأوروبي +عليكم القيام بذلك، إقرار هذا القانون+. وكل يوم يمر من دون عمل بلداننا على القضايا الأوروبية، تتأخر".

وتضيف "ثمة مجموعة كاملة من المعايير السياسية والمؤسساتية والاقتصادية.. هناك الكثير من التحديات، ولذلك سيكون الطريق طويلا جدا".

تعرف كل من مونتينيغرو التي يدرس طلب عضويتها رسميا منذ العام 2012 وصربيا (منذ 2014) جيّدا بأن هذه الأمور تستغرق الكثير من الوقت.

استغرق حصول ألبانيا التي تعد أكثر الدول تأييدا للاتحاد الأوروبي في المنطقة على وضع الدولة المرشحة للعضوية 13 عاما ولم تُطلق المفاوضات حتى يوليو 2022، بعد ستة شهور على الغزو الروسي لأوكرانيا.