في رمضان.. نصائح لمرضى قرحة المعدة أثناء الصيام

 قرحة المعدة أثناء الصيام
قرحة المعدة أثناء الصيام

 

شهر رمضان هو الوقت الذي يصوم فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم من الفجر حتى الغسق طوال الشهر، وفترات الصيام الطويلة يمكن أن تسبب مشاكل صحية، خاصة في الجهاز الهضمي مثل المعدة.

يمكن أن تؤدي المعدة الفارغة جدًا إلى الإصابة بأمراض المعدة، مثل القرحة، ولهذا السبب فإن الحفاظ على صحة المعدة مهم جداً لتجنب المشاكل الصحية عند الصيام، وفيما يلي بعض النصائح للوقاية من أمراض المعدة خلال صيام شهر رمضان، حسب موقع herminahospitals.

1. تنظيم النظام الغذائي

عند الصيام، يجب عدم الإفراط في تناول الطعام عند السحور والإفطار، فتناول أجزاء صغيرة ولكن في كثير من الأحيان يمكن أن يساعد في تقليل العبء الواقع على المعدة، مع تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الحامضة جدًا لأنها يمكن أن تسبب القرحة، ومن الأفضل تناول الأطعمة المتوازنة والمغذية، مثل الفواكه والخضروات والبروتين النباتي والحيواني.

2. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، يمكن أن تسبب القرحة، ومن الأفضل تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين عند الفجر.

3. تناول الأطعمة سهلة الهضم

إن تناول الأطعمة سهلة الهضم يمكن أن يساعد في تقليل العبء الواقع على المعدة، وتجنب الأطعمة التي يصعب هضمها مثل اللحوم الحمراء أو الأطعمة الدهنية التي يصعب هضمها، ومن الأفضل تناول الأطعمة سهلة الهضم، مثل الحساء أو الوجبات الخفيفة مثل خبز القمح الكامل.

4.الرياضات الخفيفة

التمارين الخفيفة مثل المشي أو اليوجا يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي وتساعد في الحفاظ على صحة المعدة، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أثناء الصيام لأنها قد تؤدي إلى الجفاف ومشاكل صحية أخرى.

اقرا أيضا|5 نصائح لتجنب العطش أثناء صيام رمضان