عز العرب: بدأنا طريق الإصلاح بنجاح والوقت مازال مبكرًا للتحدث عن سعر عادل للدولار

 هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي
هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي

قال هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي، إنه بعد مرور ‏أسبوع بعد تحرير سعر الصرف، إن مصر علي الطريق السليم بشرط استمرار توافر السيولة بيع أو شراء.

وأكد هشام عز العرب، خلال تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي اكس، أن سعر الدولار سواء صعود أو انخفاض ليس هدف في حد ذاته، فتحرير سعر الصرف يعني أن سعر الدولار سيتم تحديده طبقا للعرض والطلب.

وأوضح رئيس البنك التجاري الدولي، إن الوقت مازال مبكرا للتحدث عن سعر الدولار العادل، قائلا: "الإصلاح طريق بدأنا خطواته الأولي بنجاح ولكنه مازال في بدايته".

وأكد هشام عز العرب، أن أول مقياس للنجاح تحقق بتوفر السيولة الدولارية في مساراتها الشرعية (سوق صرف واحد)، وأنه الان يتبقى الهدف الأسمي لاستقرار حياة الدول والشعوب، وهو استهداف التضخم.

ولفت إلي أنه للسيطرة على التضخم والنجاح في ذلك يجب السيطرة في الأساس على الاقتراض والعجز الكلي للموازنة العامة، فهذا وقت assets monetization، وتخفيض الدين العام، وتصفية حساب السحب علي المكشوف لدي البنك المركزي.

اقرأ أيضا تراجع جديد في اسعار الدولار الامريكي في البنوك المصرية ختام تعاملات اليوم

يذكر ان سعر الدولار شهد تراجعا كبيرا مقابل الجنيه المصري، لينخفض دون ال48 جنيه مسجلا 47.80 جنيه للشراء، و47.90 جنيه للبيع.