للمرة الأولى.. واشنطن تعتزم فرض عقوبات على بؤر استيطانية بالضفة

صورة أرشيفية لمستوطنة معاليه أدوميم بالضفة المحتلة
صورة أرشيفية لمستوطنة معاليه أدوميم بالضفة المحتلة

كشف موقع اكسيوس الأمريكى ان إدارة الرئيس الامريكى جو بايدن تتجه لفرض عقوبات على موقعين استيطانيين غير قانونيين ب الضفة الغربية.

ونقل الموقع عن 3 مسئولين أمريكيين قولهم أنه من المتوقع أن تفرض إدارة بايدن عقوبات جديدة على موقعين استيطانيين غير قانونيين فى الضفة الغربية المحتلة تم استخدامهما كقاعدة لهجمات المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين ضد المدنيين الفلسطينيين.
 

اقرأ أيضاً | 7 مجازر جديدة في اليوم الـ 160 للعدوان ..إسرائيل تخطط لنقل النازحين من رفح نحو «جزر إنسانية»

ووفقا لما ذكره الموقع فإن مسئولا أمريكيا أكد، أن العقوبات المفروضة على البؤرتين الاستيطانيتين تهدف إلى إرسال رسالة مفادها أن الولايات المتحدة لا تستهدف الأفراد فحسب، بل تستهدف أيضًا الكيانات التى تشارك فى تقديم الدعم اللوجستى والمالى للهجمات ضد المدنيين الفلسطينيين.

وقال المسئولون إنه سيجرى أيضا فرض عقوبات جديدة على 3 مستوطنين إسرائيليين. وكانت ادارة بايدن قد فرضت الشهر الماضى عقوبات على 4 إسرائيليين اتهمتهم بالتورط فى عنف المستوطنين بالضفة الغربية، مما يشير إلى استياء الولايات المتحدة المتزايد من سياسات نتنياهو

ومن المفترض أن تجمد العقوبات الأصول التى قد تكون لدى المستوطنين الثلاثة والبؤرتين الاستيطانيتين فى الولايات المتحدة، وتمنعهم من الحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة وتمنعهم من استخدام النظام المالى الأمريكي. ونقل الموقع عن مسئول أميركى بارز قوله، إن بايدن رفض شكوى نتنياهو وأخبر رئيس الوزراء الإسرائيلى أن الولايات المتحدة ستواصل فرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين العنيفين.

ووفقا لمسئولين أمريكيين فإن الموقعين تم استخدامهما كقاعدة لهجمات مستوطنين متطرفين، وأن العقوبات الجديدة لمواجهة عنف المستوطنين ستشمل 3 مستوطنين إسرائيليين.من جهة اخرى، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس، مدينة نابلس ومخيمى «العين» و»عسكر القديم»، شمالى الضفة الغربية.
 

وذكرت مصادر محلية أن عدة آليات عسكرية إسرائيلية ترافقها جرافة، اقتحمت الجهة الشرقية من المدينة، وتوجهت إلى منطقة «الجبل الشمالي» ومن ثم إلى مخيم العين، كما اقتحمت حى الحيطان بالبلدة القديمة، حيث اندلعت مواجهات، أطلقت خلالها قوات الاحتلال النار وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات. واكدت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء وشوارع فى المدينة.