التشيك والفلبين تبحثان تمديد التعاون الثنائي

التشيك
التشيك

بحث الرئيس التشيكي، بيتر بيفل، ونظيره الفلبيني، فرديناند ماركوس الابن، تمديد التعاون بين البلدين، معربين عن اتفاقهما في تقييماتهما للوضع الأمني الدولي.

وقال بيفل عقب اجتماعه اليوم الخميس مع ماركوس في العاصمة التشيكية براغ حسبمل ذكر راديو "براغ الدولي" - إن بلاده تقف إلى جانب الفلبين بالكامل عندما يتعلق الأمر بمطالبة البلاد بحرية حركة البضائع والنقل البحري في بحر الصين الجنوبي.

كما أشار بيفل أيضًا إلى أن التشيك تعاني من نقص في العمالة وأن الفلبين هي إحدى الدول ذات الأولوية بالنسبة لها بالنسبة للعمال القادمين لسد الفجوة.

◄ اقرأ أيضًا | واشنطن وبراغ تبحثان سبل التنسيق حول مجموعة من الأولويات المشتركة

أما ماركوس فقد أكد أنه يمكن زيادة التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والزراعة والطاقة والطيران والدفاع والأمن السيبراني، لافتا إلى أن وزير الزراعة التشيكي، ماريك يبورني، سيجري زيارة إلى الفلبين قريبا مع وفد تجاري.

يشار إلى أن الرئيس الفلبيني يجري حاليا زيارة إلى العاصمة التشيكية براغ لبحث التعاون بين البلدين، كما أنه سيفتتح منتدى الأعمال التشيكي الفلبيني مع نظيره التشيكي غدا الجمعة، وسيعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء التشيكي، بيتر فيالا، ورئيس مجلس الشيوخ، ميلوس فيسترشيل، ورئيس مجلس النواب، ماركيتا بيكاروفا أداموفا.