برلماني: زيارة سعر توريد القمح يوفر العملة الصعبة ويحقق مخزون استيراتيجي آمن ‎

النائب محمود البرعي
النائب محمود البرعي

قال النائب محمود البرعي، عضو مجلس النواب، إن قرار الحكومة بزيادة سعر توريد أردب القمح المحلي إلى 2000 سيساهم في  زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية، مما يوفر العملة الصعبة التي كانت تنفقها الدولة في استيراد تلك المحاصيل من الخارج ويحقق مخزون استراتيجي آمن.

وأشاد البرعي بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي للفلاح المصري، حيث شهدت الفترة الحالية اهتمام غير مسبوق لتشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية من خلال رفع أسعار توريد المحاصيل، لافتًا إلى أن تلك الزيادات المتتالية والتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح أمرًا هامًا يساعد الدولة على مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية، المتعلقة بالدولار والعمل على توفير الأمن الغذائي. 

اقرأ أيضا :- برلماني: التوجيهات الرئاسية بالاستثمار بالكوادر البشرية ضمانة تامة لتحقيق التنمية

وطالب البرعي من الحكومة الاستمرار في التوسع في استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية في سيناء والساحل الشمالي والوادى الجديد، والتوسع أيضاً في مشروعات الصوب الزراعية مع اتباع النظم العالمية في ترشيد استهلاك المياه.

وأضاف أن مصر أصبحت تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، من مختلف المحاصيل الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح وقصب السكر والذرة.

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطاً ونصف.