6 فوائد صحية لتناول البصل 

فوائد صحية لتناول البصل 
فوائد صحية لتناول البصل 

يعد البصل جزءًا لا يتجزأ من المطبخ، لدرجة أن معظم اللحوم والأطعمة الحارة لا تكتمل بدون هذه التوابل اللذيذة والعطرية.

العجيب أن البصل هو أكثر بكثير من مجرد عنصر يعزز الطعم، بل إن عناصره الغذائية القوية تجعله أحد أكثر الإضافات الصحية للنظام الغذائي اليومي، وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن البصل وفوائده، وفقا لتايمز أوف إنديا.

اقرأ ايضا| «لا تتخلص منه».. 7 فوائد مذهلة يقدمها قشر البصل لصحتك

- غني بالألياف

يحتوي البصل على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ويمكن أن يعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل طبيعي عن طريق المساعدة في حركات الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك، وبصرف النظر عن ذلك، فإن محتوى الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في الألياف يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد محتواه من الألياف القابلة للذوبان على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله إضافة قيمة للنظام الغذائي المناسب لمرضى السكري.

- تأثيرات مضادة للالتهابات

يحتوي البصل على مركبات مختلفة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد ومركبات الكبريت مثل كيرسيتين ومركبات الكبريت العضوية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات، وقد تساعد هذه المركبات في تقليل الالتهابات في الجسم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان.

- فيتامين سي

البصل غني بفيتامين C وفيتامين B6، الذي يدعم عملية التمثيل الغذائي ووظيفة الجهاز العصبي، كما يمكن أن تساعد إضافة البصل إلى النظام الغذائي في زيادة كمية الفيتامينات التي يتم تناولها بشكل عام وتعزيز الصحة العامة.

- خصائص البريبايوتك

يحتوي البصل على نوع من الألياف يسمى الإينولين، والذي يعمل بمثابة البريبايوتك، و تعمل البريبايوتكس على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي يمكن أن تحسن عملية الهضم، وتعزز امتصاص العناصر الغذائية، وتدعم صحة الأمعاء بشكل عام، وقد يساعد تناول البصل بانتظام في الحفاظ على توازن صحي لبكتيريا الأمعاء.

- تنظيم نسبة السكر في الدم
 
يحتوي البصل على مركبات قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتشير بعض الدراسات إلى أن البصل قد يحسن حساسية الأنسولين ويقلل مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري أو مقاومة الأنسولين، كما يمكن أن يكون دمج البصل في الوجبات استراتيجية مفيدة لإدارة مستويات السكر في الدم كجزء من نظام غذائي متوازن.

- صحة العظام​

البصل مصدر جيد للكالسيوم، وهو ضروري لصحة العظام، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على مركبات مثل كيرسيتين والكبريت، والتي قد تساعد في منع فقدان العظام والحفاظ على كثافة العظام، كما يساهم تضمين البصل في النظام الغذائي في تحسين صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.