«معلومات المناخ» يحذر من «أيام الحيرة».. تعرف على موعدها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إن "أيام الحيرة" هى أيام دافئة إلى حارة يليها أيام باردة ليسود طقس صيفي مبكر نهاراً شتاء متأخر ليلاً.

وأضاف أن الارتفاع يستمر في درجات الحرارة اليوم وبنفس المعدلات "حول 28 °م" في معظم أنحاء البلاد وتتخطى 35°م في الصعيد وتستمر الحرارة الدنيا تحت حاجز 12° م ليستمر طقس بارد إلى بارد جداً.

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ ثم تسيطر كتلة شمالية باردة مرة أخرى تبدأ من يوم الاحد المقبل (17 / 3) شمالاً ثم تمتد جنوباً بعد ذلك ليحدث انخفاض كبير في الحرارة بداية من الاثنين (18 / 3 ) على شمال الجمهورية والوجه البحري والقاهرة وسيكون الانخفاض في الحرارة بداية من الثلاثاء سيكون كبير ومفاجيء يلامس 10° م درجة ليلاً في الوجه البحري وشمال الصعيد مرة أخرى.

وقال رئيس مركز معلومات تغير المناخ إنه هناك خطر كبير على أشجار الفاكهة التى اتجهت إلى الاخصاب وبداية العقد بسبب ارتفاع الحرارة نهاراً على تساقط العقد الصغير مع هبات رياح متوسطة إلى قوية تبدأ في نشاطها الكبير بعد ظهر يوم السبت في الوجه البحري وشمال الصعيد وتستمر باقي أيام الأسبوع في عموم الجمهورية.

اقرأ أيضا: تحذير للمزارعين من مخاطر البياض الدقيقي على المانجو والقمح والعنب المبكر

وشدد الدكتور محمد فهيم على ضرورة اتباع التوصيات التالية:

1▪︎ عدم الاستعجال ورش الجبرليك في العنب بجانب استمرار معاناة أشجار الفاكهة الصيفية "مانجو، برتقال، زيتون، كمثرى، برقوق، مشمش، خوخ"، نخيل في تأخر العقد أو زيادة تساقط العقد الصغير

2▪︎ زيادة معدلات التنفيل في الخضر الصيفية "بطيخ، كنتالوب، شمام، طماطم".

3• تحتاج الفاصوليا الصيفي المتأخرة إلى معاملة خاصة في هذا الجو وكذلك الخضر الصيفية حديثة الشتل أو الزراعة

4▪︎ سنلاحظ أن معدلات أنبات ونمو المحاصيل الصيفية "ذرة، فول صويا، عباد شمس ، سمسم ، فول سوداني، بطيخ لب" ضعيفة

5▪︎ بعض المحاصيل ستواجه مشكلة في اكتمال الحبوب في منها "كمون، يانسون، كسبرة، شمر، كراوية"

6▪︎ يعد هذا الجو مناسب جدا لظهور وانتشار بعض آفات وأمراض التقلبات "دودة براعم الزيتون ، دودة عناقيد العنب الجيل الأول، المن والتربس، الندوات والتبقعات واهمهم البياض الدقيقي والانثراكنوز في المانجو والندوة المبكرة في البطاطس والطماطم".