علماء روس يكتشفون سلالات جديدة من فيروس كورونا في «قرجيزستان»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اكتشف علماء روسيون سلالات جديدة من فيروسات التاجية المتواجدة في خفافيش قرجيزستان، وذلك ضمن بحوث علمية يجرونها في جامعة "تيومين" الروسية للطب.  

 ووفقًا لتصريحات الخبراء، فإن دراسة عينات الخفافيش في هذه المنطقة قد كشفت عن وجود أنواع جديدة من الفيروسات الخطيرة، ويُعتبر هذا الاكتشاف واعدًا، حيث سيُمكن الباحثين من فهم طبيعة فيروس كورونا الذي اجتاح العالم في عام 2020، كما سيُساعد هذا البحث أيضًا في تحديد سبب انتقال هذا الفيروس الخطير بين الخفافيش بشكل خاص.  

وفي ذات السياق، تزايد الاهتمام بدراسة الخفافيش مع ظهور جائحة "كوفيد-19"، التي كشفت عن مدى قلة ما نعرفه عن هذه الثدييات، وقالت الأستاذة المساعدة في قسم طب الكوارث في جامعة "تيومين" الروسية، ماريا أورلوفا،  إن العديد من المفاجآت تنتظرنا، وتدل الاكتشافات العشوائية على أن الخفافيش مرتبطة بشكل أقوى بتداول العدوى مما كان يعتقد سابقا. 

ويُذكر أن حقق العلماء عددا من الاكتشافات، بما في ذلك اكتشاف ثلاثة أنواع جديدة من العث تعيش على الخفافيش، وحسب علماء الأحياء، يمكن أن تكون حاملة للطاعون وأمراض قديمة أخرى.  

وتنتشر الطفيليات الخطيرة على نطاق واسع في مناطق سيبيريا ومنغوليا، بالإضافة إلى ذلك، تواصل ماريا أورلوفا دراسة الطفيليات المرتبطة بالزواحف والسحالي والثعابين.  

وأشار الخبراء إلى أن الكائنات التي تعيش على الخفافيش لم تتم دراستها بشكل كامل، وعلى سبيل المثال، هناك عث مورفولوجي لا يشبه الحشرات الموصوفة سابقا ويحتمل أنه يعيش في الصين، لذلك يخطط موظفو جامعة "تيومين" للطب في المستقبل للتعاون مع المتخصصين الصينيين لإجراء دراسة أكثر تفصيلا لنوع جديد من القراد الخطير.

وجدير بالذكر، أن ماريا أورلوفا هي المتخصصة الوحيدة في روسيا التي تدرس الطفيليات التي تعيش على الخفافيش.