أوكرانيا تشن هجمات سيبرانية على بوابات حكومية في روسيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

صرحت وزارة التحول الرقمى فى أوكرانيا بأن ما يُعرف باسم "جيش تكنولوجيا المعلومات الأوكراني" قد هاجم عددًا من البوابات الحكومية الروسية، بما فى ذلك نظام دفع أجرة النقل الذي يخدم ركاب شبكة مترو أنفاق موسكو.

وأضافت الوزارة الأوكرانية فى تقرير، أوردته وكالة أنباء "يوكراينفورم"، أن "قوتنا السيبرانية استهدفت عددًا من البوابات الحكومية والمحلية الروسية، بما فى ذلك نظام دفع الأجرة، وهو أحد أكبر أنظمة دفع التذاكر فى روسيا ويخدم 38 منطقة".

وقالت الوكالة الإخبارية الأوكرانية: "يلاحظ إنه بسبب الفشل، لم يتمكن أصحاب بطاقات النقل في موسكو وكازان من دفع ثمن التذاكر ومواقف السيارات أو تعبئة بطاقات السفر الخاصة بهم".

كما أكدت وكالة "يوكرينفورم" الأوكرانية، على أنه "ورد سابقًا أن جيش تكنولوجيا المعلومات الأوكراني قد هاجم أكبر بوابة إنترنت في روسيا".

وفي أكتوبر الماضي، كشف نائب وزير الخارجية الروسي، يفجيني إيفانوف، عن تعرض الوكالات الحكومية الروسية ووسائل الإعلام والبنية التحتية الحيوية وأنظمة دعم الحياة في بلاده لهجمات سيبرانية قوية يوميا.

وقال إيفانوف، خلال كلمة في الجلسة العامة لمؤتمر "العلاقات الدولية الرقمية - 2023" في جامعة العلاقات الدولية بموسكو، "إن التحدي الخطير اليوم هو ضمان أمن المعلومات العالمي، وليس سرا أن العدوان المعلوماتي يتم شنه ضد بلدنا".

وأضاف المسئول الروسي:" أن الوكالات الحكومية في البلاد ووسائل الإعلام ومرافق البنية التحتية الحيوية وأنظمة دعم الحياة تتعرض لهجمات سيبرانية قوية كل يوم تقريبا، بما في ذلك وزارة الخارجية الروسية".

وأشار إيفانوف، إلى ضرورة إيلاء اهتمام خاص لمهام حماية أنظمة هيئات الدولة الروسية، مؤكدا ضرورة الإصلاح المستمر للتدابير المتخذة لهذه الحماية، بما فيها منع تسرب البيانات وكشف عمليات الهجوم واستعادة عمل الأنظمة المتضررة على الفور، مشددا على أهمية الأخذ بعين الاعتبار خصائص عمل الهيئات الدبلوماسية من أجل حمايتها من الهجمات السيبرانية.