نيجيريا تعلن عن إصدار سندات دولية لأول مرة منذ عامين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اعتمدت حكومة نيجيريا عدة بنوك استثمار، بما في ذلك سيتي بنك وجيه.بي مورجان تشيس وجولدمان ساكس جروب، لتقديم الخدمات الاستشارية لأول طرح لسندات دولية منذ عام 2022.

حيث أفادت مصادر مطلعة بأن حجم الطرح المتوقع لم يتم تحديده حتى يونيو المقبل، مشيرة إلى أن نيجيريا، كأكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا، قد تخطط لبيع سندات دولية تصل قيمتها إلى مليار دولار خلال العام الحالي لتلبية احتياجاتها المالية.

وأكدت وكالة بلومبرج للأنباء، على أن الرئيس النيجيري بولا تينوبو، صدق على ميزانية العام الجديد التي تتضمن نفقات بقيمة 8ر28 تريليون نايرا نيجيرية أي بقيمة 18 مليار دولار، بعجز مالي قيمته 8ر9 تريليون نايرا بما يعادل 8ر3% من إجمالي الناتج المحلي، والذي سيتم تمويله من خلال الاقتراض من السوقين المحلية والدولية ومؤسسات التمويل متعددة الأطراف.

وفي ذات السياق، تبحث نيجيريا مع البنك الدولي الحصول على قروض بقيمة 5ر1 مليار دولار للمساعدة في تخفيف حدة النقص في الدولار والذي ساهم في تراجع شديد لسعر العملة المحلية النيجيرية نايرا.

وصرح وزير المالية النيجيري، ويلي إيدون، خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، "نأمل في الحصول على مليار دولار أو 5ر1 مليار دولار من البنك الدولي" لدعم الميزانية، مضيفا "الأمر مجرد مناقشات في اللحظة الحالية، لكننا نعتقد أننا سنحصل على الدعم لأننا نواصل تطبيق إصلاحتنا".

وكشفت وكالة بلومبرج للأنباء، عن أن الرئيس النيجيري بولا تينوبو ألغى منذ وصوله إلى السلطة في مايو الماضي دعم الوقود الذي كان يكبد الميزانية العامة تكلفة باهظة، كما خفف القيود على أسعار الصرف.