انخفاض كبير في سعر «الجنيه الذهب» بالتعاملات المسائية اليوم

أرشيفية
أرشيفية

تراجع سعر الجنيه الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء، 13 مارس ، بنحو 800 جنيه، ليسجل  24240 جنيه،  بعد أن افتتح التعاملات عند مستوى 24960 جنيه، متأثرا بانخفاض سعر الدولار، وتقليص عمليات الشراء.

اقرأ أيضًا| الإحصاء: 441.42 مليون دولار صادرات مصر من المواد الخام خلال ديسمبر 2023

ويحظى الجنيه الذهب عادة  باهتمام الكثير من المستثمرين والراغبين في شراء الذهب بهدف الادخار ، نظرا لانخفاض قيمة مصنعيته، بالإضافة إلى إمكانية استرجاع جزء من هذه المصنعية عند  بيعه ، وهو ما يطلق عليه ( الكاش باك) .

حي أن الذهب يظل مخزن للقيمة، والملاذ الآمن على مر العصور، يزداد الطلب عليه في أوقات الأزمات الاقتصادية والحروب، يقبل عليه المستثمرين للتحوط في أوقات الأزمات والحروب وزيادة التضخم

ويُصنع الجنيه الذهب من عيار 21، بوزن 8 جرامات كما تتوافر أوزان أخرى بالسوق المحلية،  مثل النصف جنيه بوزن 4 جرامات، والربع جنيه بوزن 2 جرام .

مصنعية الجنيه الذهب: 

و تبلغ قيمة مصنعية الجنيه الذهب بالسوق المحلية ،نحو 50 جنيهاً عن كل جرام، بإجمالي 400 جنيه الجنيه الواحد، ويسترد منها حوالي 20 جنيه ( كاش باك) عند إعادته إلى الصائغ ، بشرط اعادته بالغلاف ونفس حالة الشراء.

أنواع الجنيه الذهب:

يوجد نوعان من الجنيه الذهب هناك الجنيه المحلي، المغلف، ويزن 8 جرامات ذهب من عيار 21، ويتم دمغة بمصلحة دمغ المصوغات والموازين التابعة لوزارة التموين،  وعليه، ويعد الأفضل عند شراء الجنيهات الذهبية بغرض الاستثمار، حيث انه مضمون ويباع بسهولة.


وهناك  الجنيه الذهب،  القديم، وهو الذي كان يتم صنعه في بريطانيا والدول التابعة لها عام  1911،  وتشمل انواع العملات الذهبية البريطانية، الجنيهات الذهبية «جورج، فكتوريا، وإدوارد، وكلها عيار 21 وزن 8 جرامات»، ويعد  الجنيه  الذهب چورچ الأفضل  بينهما.


نصائح لشراء الجنيه الذهب: 

ويتساءل الكثير من محبي اقتناء الذهب عن الطرق الأمنة لشراء الذهب، دون الوقوع في فخ الذهب المغشوش والمقلد .

ونستعرض خلال السطور التالية، بعضاً من النصائح، التي يجب اتباعها عند شراء الذهب، تجنباً الوقوع في فخ الغش التجاري، وشراء الذهب المقلد.

- احرص على شراء  الذهب من محال تتمتع  بالسمعة الطيبة، ومن الأسواق المجمعة، كالصاغة .

- في حالة شراء الذهب بغرض الاستثمار، اشتري السبائك، يليها الجنيهات الذهبية نظرا الانخفاض قيمة المصنعية مقارنة بالمشغولات الذهبية .


- احرص على عدم إزالة غلاف سبيكة الذهب، واحتفظ بها كما هى دون أي تغيير، كما اشتريتها من التاجر.

- ابتعد عن شراء أي ذهب غير مدموغ، حيث أن دمغ الذهب، يشير إلى سلامة العيار والدمغة.

- دمغة الذهب الحقيقة يمكن أن تراها بالعين المجردة، بينما الدمغة المزيفة تكون غير واضحة.

- دمغة الذهب ترقم برقم العيار، على سبيل المثال عيار 21 ( 875 )، وعيار 18 ( 750 ).

- وأخيراً عند شراء الذهب احرص على طلب فاتورة للشراء، وتأكد قبل مغادرة محل الذهب، من مطابقة بيانات الفاتورة مع مواصفات ما قمت بشرائه، وأن تكون الفاتورة مختومة، وموضح بها إسم التاجر وبيانات المحل.