"عباس الضو".. محطات في حياة المبدع عبدالله غيث في ذكرى وفاته

عبدالله غيث
عبدالله غيث

تحل اليوم الأربعاء ذكرى وفاة ذئب الجبل الواعر الفنان عبد الله غيث، الذي رحل عن عالمنا في 13 مارس عام 1993، جسد خلالها العديد من الشخصيات أكدت أن ابن البلد الفلاح الأصيل عشق السينما، وأبدع في أدواره حتى لحظاته الأخيرة.

نشأته 

ولد "عبد الله غيث" عام 1930 بقرية كفر شلشلمون مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، لأب من عائلة عريقة تمتلك مئات الأفدنة، وكان لديه 4 أشقاء كان هو أصغرهم، تزوج من ابنة خالته وعمره 18 سنة، وأنجب منها "أدهم والحسينى وعبلة" وكان محافظا طول حياته على إبعاد أسرته عن الفن.

بدايته الفنية 
 
دخل "عبد الله" الفن من خلال شقيقه، الأكبر "حمدى" بعد إنهاء دراسته بالقرية، التحق بمعهد الفنون المسرحية بالقاهرة، وأصبح أفضل من قدم المسرح الشعري، رغم كونه ممثل حاز على إعجاب الكثيرين، وأثنوا على أدواره وخاصة عن دوره في فيلم الرسالة، والقيام بدور "حمزة بن عبد المطلب" عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال عنه الممثل "أنتونى كوين" لو كان عبد الله غيث في أوروبا لكان له شأن آخر".

حصل عبد الله غيث على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني من بينهم جائزة عن دوره في فيلم «ثمن الحرية»، وجائزة عن دوره في مسرحية «الوزير العاشق»، وكانت أخر أعماله في الدراما التليفزيونية هو مسلسل «ذئاب الجبل» والذي يعد هو آخرعمل شارك فيه عبد الله غيث في مسيرته الفنية، حيث توفي أثناء تصوير المسلسل.

إقرأ أيضا| فيديو| أحمد عبدالعزيز يكشف كواليس الأيام الأخيرة في حياة الراحل عبدالله غيث