المخروطة باللبن والسكر.. عادة قديمة في سحور الأسرة المنياوية 

المخروطة باللبن والسكر
المخروطة باللبن والسكر

كتب حمد الترهوني

تفرض العادات والتقاليد نفسها على موائد الإفطار فى المحافظات المصرية من الأطعمة الخاصة وبين هذه الأطعمة قصص وعشق تظهر خلال أحاديثهم على الموائد وفى المطاعم، وتنفرد محافظة المنيا بأكلات ومشروبات غريبة، وهناك أكلات شعبية لها جذور تاريخية، أبرزها الملوخية والمحشى، والبط والمرقة والمنسف واللصيمة، والرفرافة والإبرية، والفول النابت، والكشك والمخروطة والبوظة والكسكسى، فيما تتربع الكنافة والقطايف على عرش الحلويات خلال رمضان.

اقرأ أيضا| «مذبحة البط».. حكايات فطار أول يوم رمضان في المنيا| صور

وهنا تشهر محافظة المنيا بعادات خاصة بشهر رمضان المبارك، خاصة فيما يتعلق بالطعام، وهناك أكلات شهيرة على موائد المنياوية خلال الشهر الكريم، وأشهرها المخروطة و المرققة والمنسف واللصيمة.


تعد المخروطة أشهر اكلات السحور في محافظة المنيا، خلال شهر رمضان وفي «صباحية العرائس»، وانتقلت شهرتها إلى المحافظات الأخرى بطعمها المميز الأقرب للكنافة، ولكن بخيوط أكثر سمكا، ومليئة باللبن والعسل والسمن البلدي. 


وتصنع نساء قري مركز ملوي المخروطة بخطوات يخفين سرها عن الجميع، رغم تشابه المكونات من البيض والدقيق والسمن والعسل والسكر، ويتم تحضيرها في وجبة السحور والمناسبات المختلفة، حتى أصبحت من أهم الأصناف التي تقدم للعرائس في اليوم التالي لزفافهن «الصباحية».

وقالت «جازية عبدالجيد»، ربة منزل في نهاية عقدها السابع من العمر إنها منذ العاشرة من عمرها تعد المخروطة بمقاديرها المميزة وتسويتها ما بين البخار والرق والعجن، بنسب تقدرها كل سيدة منياوية، الذي يميزها، فالكثيرات حاولن تقليدها وصناعتها لكن لم تكن النتيجة بنفس الجودة.

وأضافت أنها تقوم بتجهيز وعمل مقومات المخروطة منذ اعوام كثيرة خلال شهر رمضان المبارك من كل ليلة بعد صلاة العشاء والتراويح وقبل السحور بدقائق تقوم بطبخة لتكون طازجة ليتذوق أسرتها الطعم الطبيعي للمخروطة خلال وجبة السحور وألفتت أن من أهم مقومات المخروطة ألبان وسكر هو ما يجعل لها مذاق خاص عند تناولها.