9 شهداء وعشرات المصابين بنيران الاحتلال فى «مجزرة طحين» جديدة

أول سفينة مساعدات لغزة تنطلق من قبرص.. والمفوضية: الوضع بالقطاع وصل لنقطة اللاعودة

فلسطينيون ينتظرون الحصول على طعام قبل الإفطار فى رفح
فلسطينيون ينتظرون الحصول على طعام قبل الإفطار فى رفح

واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة فى اليوم 158 من الحرب مخلفة العشرات من الشهداء ومئات الجرحى. وفى حادث بات يتكرر، استهدفت القوات الإسرائيلية حشدا من الفلسطينيين تجمع قرب دوار الكويت بمدينة غزة شمال القطاع، فى انتظار المساعدات الإنسانية، مما أسفر عن استشهاد 9 فلسطينيين واصابة أكثر من 20 شخصا . وقال شهود عيان إن الاحتلال أطلق قنابل الفسفور عقب إطلاق النار على المواطنين بمحيط دوار الكويت .كما أصيب عدد من المواطنين فى قصف إسرائيلى استهدف منزلا فى الحى السعودى غرب مدينة رفح. واستهدف قصف مدفعيّ المناطق الشرقية لمنطقة عبسان الكبيرة وخزاعة بخان يونس، مما أسفر عن استشهاد واصابة عدد من المواطنين.

وقصفت مدفعية الاحتلال مناطق فى حى الصبرة، والشيخ عجلين، وتل الهوا بمدينة غزة، مما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين على الأقل، تم نقلهم الى مجمع الشفاء الطبي. ووسط القطاع، شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على مخيم النصيرات، والبريج، والمغازي، مما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين، ووقوع عدد من الجرحى. وأعلنت مصادر طبية عن استشهاد ثمانية مواطنين، وعدد من المفقودين، إثر قصف الاحتلال منزلا فى دير البلح.

وفى تجربة أولى لإطلاق طريق بحرى جديد لإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة، غادرت أول سفينة تحمل نحو 200 طن من الغذاء صباح أمس من ميناء لارنكا فى قبرص. وشوهدت سفينة الإنقاذ «أوبن آرمز» أو «الأذرع المفتوحة» وهى تبحر من الميناء  قبرص وتسحب بارجة تحتوى على حوالى 200 طن من الطحين والأرز والبروتينات. وتمثل الشحنة اختبارا لفتح ممر بحرى لتقديم المساعدات إلى قطاع غزة الذى ينتشر فيه الجوع بعد 5 أشهر من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. من جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الوضع فى غزة وصل إلى نقطة اللاعودة ويجب استخدام كل الطرق للوصول إلى المحتاجين.وأضافت لاين أنه سيكون للاتحاد الأوروبى فريق تنسيق فى قبرص وسيقوم بتمويل وتوجيه تدفق البضائع إلى غزة.

من جانبه، قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» ريكاردو بيريز، إنه لا يجد كلمات مناسبة لوصف الفظائع التى يتعرض لها أطفال غزة من مجاعة.

ودعا بيريز لوضع حد للحرب لإنهاء الكابوس الذى يعيشه السكان، مشددا على ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار فى القطاع. واضاف أن الأطفال هم الفئة الأكثر تضررا من كارثة المجاعة وسوء التغذية.. من جهته، قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازارينى إن الاحتلال الإسرائيلى حظر إدخال مساعدات طبية بالغة الأهمية، بينها مستلزمات منقذة للحياة، إلى قطاع غزة.

وأكد لازارينى عبر منصة إكس أن جميع سكان قطاع غزة يعتمدون على المساعدات الإنسانية من أجل البقاء .وأوضح أنه «تم إرجاع شاحنة محملة بالمساعدات، لأنها كانت تحتوى على مقصات تستخدم فى مجموعات الأدوات الطبية للأطفال.